عاجل

موسكو تطلب من كييف وقف علمياتها العسكرية "العقابية" في شرق أوكرانيا

تقرأ الآن:

موسكو تطلب من كييف وقف علمياتها العسكرية "العقابية" في شرق أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

في اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي عقد، الجمعة، بعد طلب روسي، على خلفية الأزمة الأوكرانية، طالبت موسكو كييف ب“وقف عملياتها العقابية” العسكرية في شرق أوكرانيا.

وقال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين أمام مجلس الأمن، إننا نطلب من كييف وداعميها (الغربيين) عدم ارتكاب خطأ فادح والتفكير في عواقب أعمالهم.

وأضاف أن سلطات كييف يتعين عليها أن تضع بسرعة حدا لكل عملياتها العقابية ضد الانفصاليين، الذين سيطروا على مباني عامة في عدة مدن في شرق أوكرانيا.

من جهتها، رأت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سامانتا باور، أن الحكومة الأوكرانية لا تقوم إلا بمحاولة استيعاب عنف شبه عسكري تدعمه روسيا، بهدف ضمان أمن مواطنين أوكرانيين.

واعتبرت السفيرة الأمريكية، أن رد كييف معقول ومتكافىء، وهذا صراحة ما كانت قامت به أي دولة في مثل هذه الظروف، قالت سامانتا باور أمام مجلس الأمن الدولي.

وتأتي تصريحات ممثلة الولايات المتحدة في المنظمة الدولية، فيما ألقى الغربيون من جهتهم مسؤولية عودة التصعيد في الأزمة في شرق أوكرانيا على موسكو.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الأوكرانية شنت فجر الجمعة عملية عسكرية ضد الانفصاليين في مدينة زلافيانسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.