عاجل

منطقة اليورو تشهد انتعاشاً متواضعاً

تقرأ الآن:

منطقة اليورو تشهد انتعاشاً متواضعاً

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية قلصت توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو، كما تكهنت باستمرار معدلات التضخم المنخفضة كتهديد للتوسع على الأقل خلال العامين المقبلين.

المركزي الأوروبي، يدرس اتخاذ خطوات غير مسبوقة لتفادي خطر الانكماش، بما في ذلك أسعار فائدة سلبية أو التيسير الكمي.

المفوضية توقعت ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بواقع واحد وسبعة في المائة في عام ألفين وخمسة عشر، أي أقل بعشر النقطة من توقعات سابقة، فيما سيكون معدل التضخم عند ثمانية أعشار النقطة هذا العام وواحد واثنين العام القادم.

مشاعر من التفاؤل يبثها نائب رئيس المفوضية الأوروبية سيم كالاس :
منذ خروج الاقتصاد الأوروبي من الركود قبل عام، لاتزال التوقعات الاقتصادية مواتية. التعافي يكتسب أرضاً بما في ذلك في البلدان الضعيفة .السياسات التي نفذت في السنوات الأخيرة تؤتي ثمارها .الاستثمار ينتعش في حين لا تزال البطالة مرتفعة في العديد من الدول الأعضاء.

على مستوى البلدان، إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في الكتلة، سوف تستمر في امتلاكها لثاني أعلى نسبة دين إلى الناتج المحلي الإجمالي بعد اليونان هذا العام والعام المقبل.

الانتعاش الاقتصادي المتواضع في إسبانيا قد يكتسب المزيد من الزخم وسط تحسن الثقة والاسترخاء في الظروف المالية حيث يتوقع بقاء التضخم منخفضاً ليصل إلى عشر النقطة المئوية هذا العام وثمانية أعشار النقطة المئوية في العام المقبل بسبب التراجع في أسعار الطاقة والطلب المتباطئ.