عاجل

عاجل

تأزم العلاقات بين تتار القرم وروسيا بعد منع زعيمهم من وصول شبه الجزيرة

تقرأ الآن:

تأزم العلاقات بين تتار القرم وروسيا بعد منع زعيمهم من وصول شبه الجزيرة

حجم النص Aa Aa

العلاقات بين تتار القرم وروسيا تسير الى التأزم، حيث تمارس القوات الروسية الضغوط على التتار حسب ما أعلن اتهم زعيمهم والنائب في البرلمان الأوكراني مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو، حيث صرح في مؤتمر صحافي عقده في كييف، أن القوات الروسية تحقق وتلصق التهم بالتتار الذين أتوا للقائه على المعبر الحدودي يوم السبت..
.
وكانت السلطات الروسية منعته من الوصول الى شبه الجزيرة بإغلاق المعبر الحدودي ما أدى الى احتجازه مع الآلاف من التتار وكانت منعته من الوصول جواً الى شبه الجزيرة من مطار موسكو قادماً من برلين يوم الخميس الماضي. .

النائبة العامة في شبه الجزيرة ناتاليا بوكلونسكايا، وصفت التصرفات بالمتطرفة، وأمرت بفتح تحقيق جنائي وحذرت رئيس مجلس التتار رفعت تشوبارف بفض المجلس. . عبد الجميل حذر من أن تؤدي هذه الأعمال الى تأزم العلاقات بين تتار القرم وروسيا.

يتزامن ذلك مع قرب موعد إحياء ذكرى تهجير التتار على يد القوات السوفياتية في العام أربعة وأربعين . يوم سيشهد مظاهرات حاشدة، يخشى هؤلاء أن تمنعها القوات الروسية
.
مصطفى عبد الجميل قرم أوغلو أكد أن المظاهرات ستكون سلمية :” بالطبع سنقوم بما بوسعنا أن تكون المظاهرات سلمية وديمقراطية . لكن في حال استخدام القوة من قبل السلطات المحتلة ، فإن ردة الفعل ستكون مختلفة. مجلس تتار القرم لا يمكنه ضمان ذلك فهو سيمنع المتظاهرين”

من جهتها النائبة العامة في شبه جزيرة القرم ناتاليا بوكلونسكايا، وجهت إتهاماتها الى رئيس مجلس تتار القرم رفعت تشوباروف قائلة :”
مجلس التتار الذي يتزعمه رفعت تشوباروف قام بتصرفات متطرفة. مصحوبة بالشغب، وسد الطرقات، وعبور الحدود الروسية بشكل غير شرعين والعنف.”.

. يذكر أن هذه الأقلية المسلمة في القرم كانت ضد إنضمام شبه الجزيرة الى روسيا.