عاجل

تحرك عاجل أعلنت عنه الولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التغير المناخي،بالبلد،و الذي يؤثر على كثير من القطاعات الرئيسية سواء في الاقتصاد و الصحة و ما يلحقه من تهديدات بالتجمعات السكنية و البنى التحتيتة و الأنظمة البيئية كما يعد أداة لمساعدة الأمريكيين على التكيف مع تلك التغيرات .
أما الأعاصير التي اجتاحت ولاية اركنساس، أوائل الشهر الماضيـ ستكون حسب الخبراء أكثر تواترا في القريب العاجل.
و يعدد التقرير الذي جاء ثمرة أربع سنوات من العمل بمشاركة،المئات من خبراء المناخ و العلماء،الأضرار و التهديدات التي تلحق بالاقتصاد والمجتمع و البيئة و الصحة .
و أكد جون هولدرن، مستشار الرئيس باراك أوباما للشؤون العلمية:، أن ارتفاع حرارة الأرض ليس تهديدا بعيدا بل حقيقة واقعة نعيشها اليوم و تحدث الآن و تطال الظاهرة حسب المستشار العلمي،المجتمع الأمريكي على مساحة واسعة.
و يجمع التقرير بيانات منشورة و لا سيما حول التركز المفاقم لغازات الدفينة في الغلاف الجوي و زيادة قسوة و عنف الاضطرابات الجوية و ارتفاع منسوب البحار و ارتفاع مشاكل الحصول على المياه و حرائق الغابات الفتاكة بحسب التقرير.
الجفاف الشديد و الذي ضرب كاليفورنيا،حدث حسب الخبراء، بسبب ارتفاع الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية،حيث كانت في المتوسط بتقدير يتراواح ما بين 0.8 و درجة واحدة،أي أكثر من تلك التي عرفت في 1980.

العام 2012 عرف، صيفا جافا جدا،و أعقبه إعصار ساندي و الذي تسبب في موجة حر شديدة للغاية .
هنا نشاهد مختلف التوقعات و المتعلقة بطلب التزود بالمياه في أمريكا بناء على تغير المناخ، المناطق الحمراء،تعرف تغيرا يتراوح ما بين 26 و 50 في المئة و يمتد على جزء كبير من البلد مع تغير مناخي.
حسب هذا الخبير الحاجة ماسة إلى اتخاذ قرار سياسي بالموضوع .
ميخائيل جيرار:

“ أصدر الرئيس خطة عمل تتعلق بالتغير المناخي و تنطوي الخطة على تدابير إدارية لمواجهة الظاهرة،والمخرج الوحيد هو استهداف الغازات الدفينة، الصادرة عن محطات الطاقة العاملة بالفحم، و محطات توليد الكهرباء و التي تعتبر سببا رئيسا في انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الولايات المتحدة “
و تأتي مكافحة التغير المناخي من ضمن الوعود الكبرى لأوباما، في أثناء حملته الرئاسية عام 2008، لكن الملف وضع جانبا بعد فشل مشروع قانون طموح في بدء ولايته الأولى، بالرغم من تمتع حلفائه الديمقراطيين بالأكثرية في غرفتي الكونغرس.

National Climate Assessment (English)