عاجل

مساعدات عملية دولية لتحرير الفتيات المخطوفات على يد جماعة بوكو حرام

تقرأ الآن:

مساعدات عملية دولية لتحرير الفتيات المخطوفات على يد جماعة بوكو حرام

حجم النص Aa Aa

قدمت الشرطة النيجيرية جائزة مالية قدرها ثلاثمئة الف دولار لمن يدلي بمعلومة تساهم بتحرير الفتيات اللواتي خطفن على يد جماعة بوكو حرام.

هذه القضية الانسانية اثارت ردود فعل دولية. الامم المتحدة حذرت الجماعة من بيع الفتيات واعتبرتها جريمة لا تسقط مع التقادم.

فيما عرضت كل من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا المساعدة العملية. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون: “يجب ان نكون واضحين، انها ليست مسألة تعني نيجيريا فقط، انها مشكلة تعني الجميع. هناك اسلاميون متطرفون حول عالمنا مناهضون للتعليم، والتطور، يعارضون المساواة ويجب ان نحاربهم والقبض عليهم اينما كانوا”.

سفيرة النوايا الحسنة لدى الامم المتحدة انجلينا جولي نددت بعمليات الخطف هذه، وقالت خلال مؤتمر صحافي لها في باريس للترويج لفيلمها الجديد “ماليفيشنت”.

وقالت: “ان لم يقم العالم بشيء سيتركوا بلا عقاب. وستكون سابقة رهيبة. اعتقد انه من الضروري التحرك لايجاد هؤلاء الفتيات واعادتهن الى منازلهن. وان لا سمح الله لم نستطع ايجادهن علينا جلب هؤلاء الرجال لمواجهة العدالة.”

هذا ويستمر الاهالي بتحركهم للضغط على الحكومة التي لم تتحرك منذ ان خطفت بناتهم في منتصف الشهر الماضي.

وآخر عملية خطف قامت بها جماعة بوكو حرام شملت احدى عشرة فتاة من قريتي وارابي ووالا القريبتين من مركزها في ولاية بورنو، بعد ان خطفوا مئتين وست وسبعين اخريات من مدرسة شيبوك في نفس الولاية.