عاجل

استخفاف أوكراني بتصريحات بوتين

تقرأ الآن:

استخفاف أوكراني بتصريحات بوتين

حجم النص Aa Aa

بنبرة من الاستخفاف سارعت السلطات الأوكرانية في كييف إلى الرد على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن استفتاء قرر الانفصاليون في الشرق الأوكراني إجراءه الأحد المقبل، مقابل إنهاء السلطات الأوكرانية العملية العسكرية التي بدأتها. ويقول رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسنيوك:

“فلاديمير فلاديميروفيتش، ليس هناك شيء مهم من وراء حديث أجوف، خاصة بالنسبة لرئيس بلد كبير. حين تطلب روسيا تأجيل استفتاء يتعلق بالحادي عشر من مايو فإنني أرى أن الرئيس الروسي يحتاج لإعلامه بأنه لا يوجد استفتاء في ذلك التاريخ، ولكن إذا أمر الارهابيون والانفصاليون الذين تدعمهم روسيا تأجيل شيء غير موجود فتلك مسألة داخلية تخصهم”.

وتتهم روسيا بزعزعة استقرار أوكرانيا، لكن بوتين لم يعلن رفضه إجراء انتخابات رئاسية في أوكرانيا أواخر الشهر الحالي، وقال خلال مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديديه بوركهالتر:

“أريد أن أشدد على أن الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في كييف تمثل تحركا في الاتجاه الصحيح، ولكنهم لن يتمكنوا من حل جميع المشاكل إذا لم يفهم جميع الأوكرانيين كيف ستضمن حقوقهم بعد إجراء تلك الانتخابات”.

وسيطر المتمردون الموالون لروسيا على مبان حكومية في المناطق الشرقية لأوكرانيا، مثل دونتسك ولوغانسك وأعلنوا خططهم إجراء استفتاءات فيها للانفصال عن كييف، عقب الإطاحة بالرئيس الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش قبل نحو شهرين.