عاجل

تقرأ الآن:

نداء ميشال أوباما للتضامن مع المختطفات النيجيريات


العالم

نداء ميشال أوباما للتضامن مع المختطفات النيجيريات

قضية اختطاف الفتيات النيجيريات من أحدى الثانويات الداخلية في شيبوك ، على يد الجماعة الإسلامية بوكوحرام، أثارت موجة تعاطف دولية حيث اعتبرها مجلس الأمن بأنها تدخل في نطاق الجرائم ضد الإنسانية، وفيما تتواصل المظاهرات المطالبة بالإفراح عنهن إتخذت ميشال أوباما الفترة الإذاعية الأسبوعية التي يدلي بها الرئيس الأميريكي، منبراً لإيصال رسالتها والتعبير عن دعم الثنائي الأميريكي للسلطات النيجيرية للعثور على الفتيات وصرحت بالقول :”

“لنقيم الصلوات لأجل عودتهن سالمات، ولنعبر عن تضامننا مع عائلاتهن خلال هذه الأوقات الصعبة…ولنتحل بشيء من شجاعتهم بالنضال لتأمين فرصة التعلم لكل فتاة حول العالم والتي هي من حقوقها الأساسية”.

الرئيس النيجيري، غودلاك جوناتان، أعلن أن فريقاً من الخبراء يعمل في غابة سامبيزا القريبة من مكان اختطاف الفتيات لإقتفاء أثر الخاطفين .
وفي لاغوس العاصمة تتواصل التظاهرات المنددة لعملية الخطف، والمطالبة بنجدة المئتي فتاة .

إحدى المشاركات في المظاهرة تقول:” نحن بحاجة الى المزيد من النيجيريين للقيام بما هو أكثر من ذلك عبر البلاد. هذه هي الطريقة الوحيدة لنسمع صوتنا. والآن كفى، كفانا مآس، وكفانا من بوكوحرام، وكفانا من السياسيين
.” وتسعى السلطات الى جمع ما أمكن من المعلومات للتمكن من تحديد مكان احتجاز الفتيات، ، كما وصل فريق من الخبراء الأميريكيين والبريطانيين الى نيجيريا للمشاركة في عمليات البحث، كما أرسلت فرنسا معدات لأخذ الصور عبر الأقمار الصناعية، الصين أيضاً اقترحت مشاركة المعلومات التي جمعتها أجهزة مخابراتها وأقمارها الصناعية.