عاجل

تقرأ الآن:

دونيتسك تستعد لإجراء إستفتاء حق تقرير المصير هذا الأحد


أوكرانيا

دونيتسك تستعد لإجراء إستفتاء حق تقرير المصير هذا الأحد

رغم دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى تأجيل الاستفتاء على الإستقلال في دونتيسك، الموالون لروسيا على أهبة الاستعداد للتصويت على حق تقرير مصيرهم وإعلان جمهورية دونيتسك الشعبية.

مراكز الإقتراع ستفتح أبوابها عند الساعة العاشرة صباح الأحد، ومن المتوقع أن يشارك في الإستفتاء ما يقرب من ثلاثمائة وخمسين ألف من أصل سبعمائة ألف ناخب.

رومان لياغين رئيس اللجنة الإنتخابية المركزية في دونتيسك اكد دعم معظم السلطات في دونيتسك لهذا الاستفتاء قائلا : قوات الشرطة تدعمنا وكذلك الأجهزة الأمنية العاملة في منطقتنا نحن نفعل ما يجب علينا فعله ونطالب بالحق في تقرير المصير “

إستطلعنا آراء المواطنين في دونيتسك والتي جاءت أغلبها معبرة عن الحاجة الملحة لهذا الإستفتاء“إننا بحاجة لإتخاذ القرار وعلى جميع الأوكرانينن أن يقرروا مصيرهم المستقبلي تقول هذه السيدة “.

رغم هذا تبقى هناك بعض الأصوات الرافضة لهذا الإستفتاء فهي تعترض على شرعيته كهذا المواطن الذي يقول“لن أشارك في إستفتاء الأحد لدي وجهات نظر مختلفة تتعلق بالشرعية”.

موفد يورونيوز الى دونيتسك سيرجيو كانتوني مؤيدو حق تقرير المصير لجمهورية دونتيسك بالاضافة الى دونباس ورغم أجواء الحرب الأهلية إن لم تكن هي الحرب نفسها في المنة، يبحثون عن ما سيمنحهم المزيد من الشرعية رغم أن الهدف الحقيقي لذلك لم يكشف عنه بعد.