عاجل

عاجل

إعادة تدوير البقايا القشرية لسرطان البحر

تقرأ الآن:

إعادة تدوير البقايا القشرية لسرطان البحر

حجم النص Aa Aa

في أحد المختبرات في المانيا ،وسط بافاريا، العلماء يتطلعون إلى تحويل البقايا القشرية لسرطان البحر كيميائيا إلى بوليمر حيوي عالي الجودة. مشروع البحث الأوروبي هذا يعمل على تكرير أحيائي لاستخدام النفايات ماديا و حيوياً. الخطوة الأولى هي استخراج الكيتين ، ثم السليلوز. الكيتين هو البوليمر الحيوي الأكثر وفرة على الأرض.

البروفيسور الدكتور فولكر سيبر،الكيمياء الحيوية ، معهد فراونهوفر – منسق مشروع Chibio ، يقول:
“ اجسام السرطان والروبيان و المحار تحتوي على نسبة عالية من الكيتين . الكيتين هو عديد السكاريد ، البوليمر ، الذي يتألف من جزيئات السكر . جزيئات السكر يمكن ان تكون لها ردة فعل أو مصممة لإنتاج جزيئات مختلفة كيميائياً “ .

الهيكل الخارجي لسرطان البحر يحتوي على مواد حيوية أخرى غير متجددة. انها تستخدم لإنتاج الغاز الحيوي فتصبح مصدرا للطاقة .
في الوقت ذاته، الكيميائيون الحيويون في ميونيخ قاموا بتطوير سلالات من الخميرة لتحويل الكيتين من خلال التخمير إلى زيوت دهنية . هذه العملية تستغرق من خمسة الى سبعة أيام .

الدكتور دانيال غاربيه ، الكيمياء الحيوية ، الجامعة التقنية في ميونيخ، يقول: “بعد إختيار سلالات الخميرة المختلفة، تُكثف في جهاز تخمير للمساعدة على إنتاج ما يكفي من الزيوت للمزيد من التجارب. هذه الزيوت ستعطى لشركائنا في هذه الصناعة لمعالجتها. الزيوت التي نحصل عليها من هذ الإجراء تشبه ما يوجد في هذه العينة “ .

من بعد، هذه الزيوت ترسل إلى أحد الشركاء الصناعيين الرئيسيين للمشروع شمال ألمانيا .

الدكتور الكيميائي ماتياس أولريش ، يقول:
“في هذا المرفق ، نقوم بمعالجة الزيت الطبيعي الذي حصلنا عليه من القشور الخارجية لسرطان البحر، انها عملية تتم تحت ضغط عال ، للحصول على المواد الخام للبلاستيك .”

الزيت الطبيعي يحول إلى مادة كيميائية عالية النقاء، انها مادة خام لصناعة البلاستيك . الخطوة المقبلة هي البلمرة. البوليمر يخرج من المفاعل بدرجة حرارة بين 250 و 300 درجة مئوية ويتحول إلى حبيبات .

الدكتور ماتياس أولريش، صناعات ايفونيك، يوضح المزيد قائلاً:
“ نستخدم هذا المفاعل الذي يمكن أن نتصوره كقدر ضغط مملوء بمواد خام مختلفة. المادة الخام الأساسية هي الزيت الطبيعي الذي تحول كيميائياً إلى البوليمر. مادة بلاستيكية عالية الأداء تغمر مباشرة في حمام مائي لتبريدها. “

هنا، سيتم إختبار البوليمر الحيوي بدقة للتحقق من خصائصه. من خلال القشور الخارجية لسرطان البحر وعملية كيميائية معقدة نحصل على مادة لها كفاءة عالية. انها مادة خام للمستقبل.

الدكتور يواكيم لوليسكو – مهندس في صناعات ايفونيك ، يقول:
“المهم في البوليمرات الحيوية هو عدم إستخدام النباتات التي يمكن ان تستخدم كغذاء (باختصار، عدم وجود منافسة مع صناعة الأغذية . ) لدينا عدد من المشاريع التي نستخدم فها النفايات الحيوية. هذه النفايات التي كانت ستتعرض للتدمير، تسخدم كمادة خام في صناعة البلاستيك الطبيعي في المستقبل “ .

باستخدام هذه المواد الخام المتجددة ، سنحصل قريباً على قطع بلاستيكية متنوعة.

للمزيد عن هذا الموضوع:
www.chibiofp7.fraunhofer.de