عاجل

تقرأ الآن:

تقرير خاص بيورونيوز من جزيرة صقلية الايطالية بمناسبة الانتخابات الاوروبية.


أوروبا

تقرير خاص بيورونيوز من جزيرة صقلية الايطالية بمناسبة الانتخابات الاوروبية.

في ايطاليا تيار النجوم الخمسة المعارض فسر الغضب الشعبي وكانه موجه ضد النظام السياسي و انتقد هذا التيار اسلوب التقشف الاوروبي .

يورونيوز قصدت جزيرة صقلية الايطالية و سالت بعض الايطاليين عن اوروبا و احوال ايطاليا وكانت هذه النماذج عن الاجابات.

-لسنا نؤيد الوحدة الاوروبية اليورو ارهقنا وكنا مرتاحين في ايطاليا.
-ليس لدينا دخل جيد نعمل و نحن مبللون بالمياه لنتقاضى عشرين يورو في اليوم.
-لا يمكن انقاذ ايطاليا الا برعاية بيبي غريللو Beppe Grillo فبرلسكونى ابتعد و هنالك الآن رينزي وارتفاع الضرائب.

في صقلية حيث جالت كاميرا يورونيوز نسبة البطالة تصيب ربع السكان والطبقة السياسية تُنتَقد بشدة. وتيار النجوم الخمسة حقق في صقلية نجاحه الاول على الصعيد الوطني الايطالي.
ماسيمو فيوليتا Massimo Violetta فقد عمله بسبب و تحدث الى مارغاريتا سفورزا واصفا تيار النجوم الخمسة بالحزب الوحيد القادر على زرع الامل بعد انهيار الطبقة السياسية.

المرشحة ضمن لائحة بيبي غريللو على الانتخابات الاوروبية Simona Suriano سيمونا سوريانو هي محامية و تسعى لحل مسالة ارتفاع الدين العام الايطالي من خلال اقتراح اعادة النظر بالقواعد الاوروبية التي تفرض على نسب الدين العام. وفي اجابة على سؤال حول برنامجها قالت سيمونا سوريانو: الدين العام الذي فرض على المواطنين هو دين غير مستحب و سنعالجه لاننا واقعون بضيقة ولكن لا يمكن تسديد هذا الدين بالوقت الحاضر.
المناصرون لبيبي غريللو يهددون بتنظيم استفتاء حول اليورو و يعولون في برنامجهم على الطاقة المتجددة و الكتنولوجيات الرقمية و هم ينشدون اسلوبا يمكنهم من مراقبة عمل نوابهم.

انطوني رابيساردا Antony Rapisarda عاطل عن العمل و منضم الى تيار بيبي غريللو و لدى سؤاله عن احوال تيار الخمسة يشيد انطوني بالانفتاح الذي يبديه المسؤولون في في تيار بيبي غريللو.

بلدة راغوزا التي فاز فيها مؤخرا حزب بيبي غريللو تشهد بعض الخلافات التنظيمية . يقول فريديريك بيشيتو Frederick Piccitto عمدة راغوزا Ragusa :” موقع المسؤول مختلف عن موقع المعارض و المسؤولية تفرض المناقشات انطلاقا من افكار واضحة لكن الافكار الواضحة لا يمكن ان تطبق بسهولة بمجرد انها واضحة “
ما هي نقاط الضعف في تيار النجوم الخمسة نسال البروفسور رانيولو فرانسيس Raniolo Francis وهو استاذ في العلوم السياسية فيجيب:“نقاط الضعف تتمحور في علاقة المسؤولين الحزبيين و التراتبية الحزبية و الارتكاز على شخصيتي بيبي غريللو و كاسالاجيو .Casaleggio

ولكي لا يوصف المنضمون الى تيار النجوم الخمسة بالدمى السياسية وضع بيبي غريللو Beppe Grillo قواعد خاصة بالالتزام بالقرارات الحزبية .

لاجل استكمال تحقيقها، مارغاريتا سفورزا من يورونيوز قصدت مكاتب صحيفة ريبوبليكا الايطالية
في روما و التتقت الصحفي كونشيتو فيكيو Concetto Vecchio احد المسؤولين في هذه الصحيفة الاوسع انتشارا في ايطاليا و السؤال الاول كان عن ثقة ايطاليا بمستقبل الاتحاد الاوروبي و هي من الدول المؤسسة لهذا الاتحاد.

الصحفي الايطالي كونشيتو فيكيو Concetto Vecchio: الاتحاد الاوروبي يفرض قواعد صارمة في حين ان البلاد مرهقة هذه القواعد تعتبر بمثابة العوامل التي تؤثر سلبا على النمو الاقتصادي.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: ماذا عن نشاط الحركات المناهضة لاوروبا كحركة النجوم الخمسة في ايطاليا؟

الصحفي الايطالي كونشيتو فيكيو Concetto Vecchio: حركة النجوم الخمسة يراسها شخصان Beppe Grillo بيبي غريللو و Gianroberto Casaleggio جيانبرتو كازاليجيو و ادارة هذه الحركة بعيدة عن المشورة و الديموقراطية لان من يعارض من الداخل يطرد من الحركة.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: هل من الممكن ان يتحالف تيار الخمسة نجوم مع باقي التيارات المعارضة لاوروبا؟

الصحفي الايطالي كونشيتو فيكيو Concetto Vecchio: ان الحركة السياسية لبيبي غريللو اعطت الانطباع بصعوبة اقامة تحالفات مع باقي التيارات.

مارغاريتا سفورزا من يورونيوز: ما الذي يمكن ان ينتج عن حركة بيبي غريللو نسبة للسياسة الاوروبية و تقرب المواطنين من السياسة الاوروبية ؟

الصحفي الايطالي كونشيتو فيكيو Concetto Vecchio: بيبي غريللو لا يمل وحركته اقلقت السياسيين الايطاليين الذين غيروا في بعض الامور لكن حركة بيبي غريللو لم تتمكن من تشكيل حركة سياسية ايجابية تتشكل منها طبقة سياسية جديدة و شكل ذلك خيبة امل بالنسبة لغريللو و مؤيديه”.