عاجل

تقرأ الآن:

جولة ليورنيوز في مدينتي اينين بومون Hénin-Beaumont الفرنسية و فولندام Volendam الهولندية


أوروبا

جولة ليورنيوز في مدينتي اينين بومون Hénin-Beaumont الفرنسية و فولندام Volendam الهولندية

التعبير عن عدم الرضا هو هدف الاقتراع بالنسبة للعديد من الناخبين الاوروبيين. المتشائمون من الاوضاع الاوروبية يتوقعون ان يتمكن كل من مارين لو بن في فرنسا و غيرت فيلدرز في هولندا من اقامة تحالف داخل البرلمان الاوروبي. سنطلع على آراء مقترعين هولنديين و كذلك على آراء من ناخبين في مدينة فرنسية فاز فيها اليمينيون المتطرفون مدينة Hénin-Beaumont . فالحديث عن السياسة الاوروبية العامة لا يخلو من الاسهاب مع بعض المواطنين الفرنسيين في مدينة -Hénin-Beaumont. يقولون: “اوروبا متطلبة جدا” “على الصعيد العمالي هنالك تراجع اجتماعي” “نسمع الكثير من الوعود و لا شيء يتغير” “في السابق كنا مرتاحين من دون الضرائب الاضافية المتعددة” “كيف سنعيش اذا اغلقنا حدودنا هل نعتاش من الهواء و الحب؟” بهذه التعليقات اجاب مواطنون فرنسيون على اسئلة يورونيوز.
سابقا عمل العديدون من سكان اينين بومون Hénin-Beaumont في في قطاع مناجم الفحم الحجري والجدير بالذكر ان منطقة المناجم في فرنسا مصنفة في لائحة التراث العالمي من قبل منظمة اليونيسكو.
في حديث ليورونيوز قال مساعد عمدة اينين بومون Hénin-Beaumont لوران بريس Laurent Brice” كان على الاتحاد الاوروبي ان يؤمن الامن و العمل و الامان لكن تامين ذلك لم يتحققق وهذه امور يدركها المواطنون”.

من مدينة اينين بومون Hénin-Beaumont الفرنسية ننتقل الى مدينة فولندام Volendam الهولندية حيث تنال الاحزاب اليمينية المتطرفة نسبا مرتفعة من اصوات الناخبين.
بعض الحرفيين يشكلون جزأ هاما من قطاع الاعمال و يثنون على المساعدات الاوروبية لكنهم يصادفون العوائق في القوانين التي تفرضها بروكسل. و يقول Hein Koning هين كونينغ وهو مستثمر في قطاع الصيد: “المفوضية الاوروبية تريد تنقية المياه الاوروبية لكن عندما ينعدم وجود الفوسفات في المياه ينعدم السمك فما العمل؟”.
باتريك شيلدر Patrick Schilder صياد ابتكر ادوات صيد و شباكا يتناسب حجم الفتحات فيها مع المواصفات الخاصة لشباك الصيد الآتية في اطار قرارات المفوضية الاوروبية “ مشكلة الصيادين هي في الصعوبة التي يواجهونها في اتباع و تطبيق كل توجهات الاتحاد الاوروبي في مجال صيد السمك و مجال المياه “.

في مدينة فولندام volendam الهولندية يجتمع بعض من الافراد المتقاعدين من الجيل الثالث في المقاهي و يتبادلون الاحاديث مطولا و يستفيضون بالتحدث عن الشؤون الاوروبية. “الاتحاد الاوروبي فية ثماني و عشرين دولة نصف هذه الدول لا يجب ان تكون ضمن الاتحاد” “اموال اوروبية ذهبت لليونان و اسبانيا و الان ياتي اليونانيون و الاسبان للاستثمار في هولندا” “لقد دفع الاتحاد الاوروبي الملايين وهذا المرفأ دليل على ذلك”.

بعد هذه الجولة في مدينتين اوروبيتين واحدة فرنسية وواحدة هولندية و كلتاهما فاز فيهما اليمين المتطرف, اولاف برونز من يورونيوز قابل كريس آلبيرتس الباحث في الشؤون السياسية في جامعة روتردام وتتحدث معه حول
امكانية قيام مجموعة نيابية اوروبية موحدة معارضة لاوروبا في البرلمان الاوروبي الجديد و كان لا بد من سؤال عن اعلان هذه الاحزاب عن نيتها بانهاء الوحدة الاوروبية.

كريس آلبيرتس الباحث في الشؤون السياسية في جامعة روتردام: لن تتمكن هذه الاحزاب من انهاء الوحدة
الاوروببية نحن على يقين ان الاحزاب الداعمة للوحدة الاوروبية ستشكل الاكثرية البرلمانية الجديدة و لن تتمكن الاحزاب المتطرفة من تغيير المعادلة و تغيير السياسة الاوروبية الاتحادية لا لن تتمكن من ذلك.

اولاف برونز من يورونيوز: هل سيشكل المعارضون لاوروبا عاملا ضاغطا على الخيارات السياسية الاوروبية في البرلمان الاوروبي؟

كريس آلبيرتس الباحث في الشؤون السياسية في جامعة روتردام: لم يتمكنوا من تشكيل عامل ضاغط عندما كانوا غير موحدين و فيما عدا الحملات الدعائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن التكهن باي دور فعال للاحزاب المتطرفة.

اولاف برونز من يورونيوز: لكن هذه الاحزاب تمثل بعضا من القلق الشعبي في هولندا و فرنسا و غيرها من الدول فهل يجب ان يهمل هذا القلق؟

كريس آلبيرتس الباحث في الشؤون السياسية في جامعة روتردام: عمليا يمثلون بعض القلق

اولاف برونز من يورونيوز: قلق معتاد

كريس آلبيرتس الباحث في الشؤون السياسية في جامعة روتردام: ليست هنالك فعليا من اقتراحات جديدة لحل بعض الامور كازمة اليورو و والاندماج و مسائل اخرى وهنالك حتما قلق لدى المواطنين الاوروبيين من المسار المتبع القلق الشعبي يجب ان يعالج بالافكار الجديدة خلال السنوات القادمة لحل الازمات الموجودة.

رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسنيوك في بروكسل :" روسيا تشارك في دعم الانفصاليين و الارهابيين"

أوروبا

رئيس وزراء اوكرانيا ارسيني ياتسنيوك في بروكسل :" روسيا تشارك في دعم الانفصاليين و الارهابيين"