عاجل

تقرأ الآن:

روبرت ويلسون يقدم مسرحيته "2014" في براغ


ثقافة

روبرت ويلسون يقدم مسرحيته "2014" في براغ

قبل مئة عام، اندلعت الحرب العالمية الأولى. المخرج المسرحي الأمريكي روبرت ويلسون، أحد رواد المسرح التجريبي، اختار أن يقدم بهذه المناسبة عمله المسرحي الجديد بعنوان “1914” على خشبة المسرح الوطني ببراغ.

يقول هذا المخرج:” أعتقد أن هذا الحدث الذي وقع عام 1914 يمكنه الوقوع عام 2014 – يكفي قراءة صحف اليوم قراءة العناوين في الصفحة الأولى من الجرائد أو الإستماع إلى الأخبار على شاشة التلفزيون، تعلمون، في 3014 قد تتكرر القصة ذاتها”

المسرحية مستوحاة من رواية “ الجندي التشكي الشجاع “ التي كتبها ياروسلاف هاسيك في العام1921 ، والمأساة الساخرة بعنوان “ الأيام الأخيرة للبشرية “، التي كتبها كارل كراوس بعد الحرب العالمية الأولى.
روبرت ويلسون حول أسلوب الفكاهة العميقة لهذين الكاتبين إلى إيقاع كوميدي عبر عنه من خلال لغة الجسد.

يضيف هذا لمخرج الأمريكي:” بالنسبة لي ، كل شيء هو موسيقى. سواء بالنسبة لشخص يتكلم فتتحول نبرة صوته إلى موسيقى أو حتى بالنسبة لشخص صامت، يمكننا دائما سماع شيء ما، كل هذا جزء من المشهد الصوتي”

العرض الأول لمسرحية “ 1914 “ في براغ سيفتتح في الواقع سلسلة من الأعمال المسرحية تحت عنوان “ مناطق الصراع “ والتي ينظمها اتحاد المسارح الأوروبية.

مشروع “مناطق الصراع” يهدف إلى استقراء التغيرات الحاصلة بعد الحرب العالمية الأولى حتى اليوم.

ايلان رونين، مدير اتحاد المسارح الأوروبية حاليا
يعطينا المزيد من التفاصيل ويقول :“كل منطقة نزاع تمثل خطرا بالنسبة لنا، الفنانون يمكنهم خلق العديد من الجسور في هذا المجال للتحذير من الكارثة المقبلة التي يمكنها أن تحدث في أي يوم.”

سلسة المسرحيات المبرمجة ضمن مشروع “مناطق الصراع“، ستعرض في معظم مسارح المدن الأوروبية مثل فيينا وأثينا وصوفيا وروما وميلانو.

اختيار المحرر

المقال المقبل
مشهد لوريل كانيون الموسيقي، في معرض بلوس أنجلس

ثقافة

مشهد لوريل كانيون الموسيقي، في معرض بلوس أنجلس