عاجل

تقرأ الآن:

اليابان تريد أن يلعب جيشها دورا أكبر في الخارج


اليابان

اليابان تريد أن يلعب جيشها دورا أكبر في الخارج

في تطور تاريخي بالنسبة لليابان ما بعد الحرب العالمية الثانية، خطا رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الخميس، خطوة جديدة لتأكيد عزمه على أن يلعب الجيش الياباني دورا أكبر في الخارج بدل الاكتفاء بدور الدفاع الذاتي.

رئيس وزراء اليابان، وبعد تلقيه تقرير خبراء عرض خلال مؤتمر صحافي الأسباب التي تدفعه إلى السعي لتعديل الدستور لتضمينه الحق في “الدفاع الذاتي الجماعي”.

وقال آبي، إنه من مسؤوليته بصفته رئيسا للوزراء حماية حياة المواطنين في كل الظروف. و أضاف أنه لا يعتقد أن الدستور يقول إن علينا التخلي عن هذه المسؤولية، متفاديا في الوقت ذاته، اعطاء انطباع بأنه من المتحمسين للحرب كما تتهمه بكين بانتظام.

ويتذرع آبي دعما لموقفه بحجة ذات وزن، هي سياسة الصين وطموحاتها الإقليمية المتزايدة، ولا سيما في بحر الصين الشرقي والغربي.

وبعد تحرك طوكيو نحو رفع الحظر عن استخدام الدفاع الجماعي عن النفس، أكدت بكين أنها ستبقى يقظة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا شون ينغ، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إنه منذ جاءت حكومة آبي إلى السلطة اتخذت اليابان بعض الخطوات غير المسبوقة في المجالين الأمني والعسكري.

وتعتبر الصين إحدى الضحايا الرئيسيين للنزعة العسكرية اليابانية خلال وقبل الحرب العالمية الثانية، لذا فإن سعي طوكيو، لإعادة سياسة الدفاع الجماعي عن النفس، والتي تسمح باستخدام القوة لدعم الحلفاء عند تعرضهم للهجوم يمكن أن تزيد من تصعيد التوتر بين البلدين.