عاجل

تقرأ الآن:

قبل شهر من كأس العالم، البرازيليون يطالبون الـ"فيفا" بالبقاء في جنيف


البرازيل

قبل شهر من كأس العالم، البرازيليون يطالبون الـ"فيفا" بالبقاء في جنيف

قبل أقلَّ من شهر على بدء فعاليات كأس العالم في البرازيل عاد المحتجون في عدة مدن للإعراب عن غضبهم من تكاليف التظاهرة الرياضية التي يرونها على حساب متطلباتهم الأساسية. الاحتجاجات ترافقت مع مواجهات مع الشرطة، بالإضافة لأعمال شغب وقطع طرق. لقطات جوية في مدينة ساو باولو أظهرت هجوماً على متجر للسيارات يُعدّ أحد رعاةِ كأس العالم. وقد أسفر المواجهات عن اعتقال للعشرات و جرح صحفييّن.

الشعار الأبرز الذي رفعه المتظاهرون كان: “لصالح من هذه الكأس في النهاية؟”. تقول هذه الشابة المتظاهرة: “كنا نتساءل عن المستفيد من إقامة كأس العالم؟ وقد وجدنا الجواب الآن : إنه بالطبع ليس غالبية البرازيليين. نحن ضد هذا النوع من التظاهرات التي تحييّد سكان البلد”.

متظاهرون رفعوا صوراً لعمال قتلوا خلال بناء استاد “كورينثيانز” بمدينة ساو باولو إثر سقوط رافعة عملاقة. كما توّفي عامل آخر في شهر آذار/مارس الماضي بعدما صعقه التيار الكهربائي خلال عمله في تركيب المدرجات المؤقتة بالاستاد. مخالفات عدة تتعلق بزيادة ساعات العمل و معاير الأمان سُجلت في ورشة عمل الاستاد.

المتظاهرون توعدوا باستمرار الاحتجاجات خلال البطولة. و أحرقوا في مدينة ريو تذكرة رمزية للمباريات مع صرخات “فيفا عودي إلى جنيف”.