عاجل

تقرأ الآن:

احتجاجات مناهضة لكأس العالم في البرازيل


البرازيل

احتجاجات مناهضة لكأس العالم في البرازيل

البرازيليون يتظاهرون من جديد احتجاجا على النفقات المرتفعة لمنافسات كأس العالم لكرة القدم التي ستحتضنها البلاد الشهر المقبل وقبل أربعة أشهر على الانتخابات الرئاسية في أكتوبر القادم.

وفي الوقت الذي تراجع فيه الاقتصاد بعد عقد من النمو، واستمرت فيه معدلات التضخم، انخفض الاستثمار وارتفعت نسبة الإجرام والمشاكل الاجتماعية في البلاد. في الخامس عشر من مايو الذي بات اليوم العالمي للدعوة للمقاومة ضد كأس العالم استجاب المئات لهذه الدعوة العامة.

ليوناردو فونتيس أستاذ:” نحن نريد أن نسأل عن تكاليف كأس العالم، البرازيل تفتقد إلى خدمات الصحة والتعليم والسكن من أجل الجميع، في الواقع الاحتجاج جاء من أجل الحكومة لتستوعب أن عليها الاستثمار في أولويات البلاد.”

ملعب إيتاكويرا في ساو باولو كلف 450 مليون دولار، في هذا الملعب ستجرى مباراة الافتتاح، تم تشيده في الوقت المناسب، وهذا هو سبب خروج الأسر الفقيرة والمعوزة في الخامس عشر من مايو والذين أقاموا في مخيم بشكل عشوائي في أرض بالمقربة منه.

170 ألف أسرة حرمت من السكن بسبب منافسات كأس العالم ودورة الألعاب الأولمبية المقررة في العام 2016.

سيمون بيدرا من حركة بدون مأوى:“إنه أمر مخز حقا. ليس الملعب نفسه ، ولكن الحقيقة أنه تم إنفاق الكثير على بناء الملعب، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الإيجار في المنطقة، كما أننا نفتقد للخدمات الصحية في المنطقة، ليس هناك أطباء ولا مستشفى، لماذا؟ لأنهم لا يختاروا انفاق الأموال على الصحة والتعليم، ولكن على هذه الأعمال التي تزيد من تعقيد مشاكل السكن لدينا.”

في الأحياء الفقيرة في ريو احتجت المنظمات غير الحكومية كريو دي باز، حيث الشارع يعتبر الوسيلة الوحيدة أمام الأطفال لعدم وجود وسيلة لتعليمهم.

أنطونيو كوستا رئيس منظمة “ريو دي باز:“ما نريده هو أن نعامل بالطريقة التي يتم التعامل بها مع فالكه و بلاتر من قبل الهيئات العامة. يأتون الى هنا مع وجود قبضة على الطاولة ويتجهون نحو تحديد الأهداف والأطر الزمنية و الأشياء التي ليست من حقنا القيام بها نحن الشعب البرازيلي، علينا التعامل مع أسوأ الخدمات العامة مع عدم وجود احتمال في أن تسير الأمور نحو التغيير.”

إعطاء الأولوية لكرة القدم على حساب تعليم الأطفال يغضب الشعب البرازيلي بسبب إغلاق بعض المدارس أثناء منافسات كأس العالم لتسهيل حركة المرور في البلاد.

الرئيس الأوكراني المؤقت يدعو سكان المناطق الشرقية إلى دعم عملية مكافحة الإرهاب

أوكرانيا

الرئيس الأوكراني المؤقت يدعو سكان المناطق الشرقية إلى دعم عملية مكافحة الإرهاب