عاجل

تقرأ الآن:

معرض حول تاريخ الوشم ورموزه في باريس


ثقافة

معرض حول تاريخ الوشم ورموزه في باريس

متحف دو كاي برانلي “ du quai Branly” في باريس يعود إلى تاريخ الوشم وتقنياته القديمة من خلال معرض “ فنانو الوشم والموشمون“وهو عبارة عن رحلة في الزمن، للبحث عن أصول الوشم و رموزه ووظائفه.
المعرض يوضح أيضا هوس الإنسان المعاصر بالوشم، من خلال العودة إلى معانية وأبعاده الإجتماعية والدينية والجمالية.

يقول هذا الباحث في علم الأنثروبولوجيا : “الوظائف الرئيسية للوشم في التاريخ هي الوظائف الطبية والوقائية، كانت له أيضا وظيفة السحر وبالتحديد القبض على الأرواح الشريرة. هناك أيضا وشم يصلح لمصيرنا بعد الموت،هناك الوشم الذي يؤرخ لمبادرة فردية أوجماعية. وأخيرا هناك الوشم الذي يركز أكثر على النواحي الجمالية والزخرفة الشخصية.”

خلال النصف الأول من القرن العشرين ، تطور الوشم في الأوساط المهمشة، ثم تحول في وقت لاحق بفضل الإعلانات والموضة إلى ظاهرة بأتم معنى الكلمة. وإضافة الى ولع النجوم بالوشم،20٪ من الشباب الفرنسي جربوا فن الوشم مقابل25 ٪ في الولايات المتحدة. يقول أحد فنانين الوشم:“هناك محاولة لتميز كل شخص بجسم مختلف عن غيره، وهي محاولة للتميز في مجتمع حديث كل شيء فيه ميكانيكي، وكل الناس تقريبا يلبسون الثياب ذاتها، الوشم يسمح بالذهاب بعيدا نحو الفردية، وابراز الأشياء المختلفة في داخل كل شخص”

المعرض يسلط الضوء أيضا على مبدعي الوشم كفن قائم الذات،
يضيف أحد فناني الوشم:” من المهم لجميع مبدعي الوشم، الاعتراف بهم كفنانين. الفرق الوحيد بيننا وبين الرسامين ورسامي الكاريكاتير والرسوم المتحركة، هو أننا نرسم على الجلد وهذه ميزة إضافية”

معرض “ فنانو الوشم والموشمون“، يتواصل في متحف دو كاي برانلي بباريس حتى 18 أكتوبر 2015 .

اختيار المحرر

المقال المقبل
"ذو بيكسيس" تعود بألبوم جديد

ثقافة

"ذو بيكسيس" تعود بألبوم جديد