عاجل

ما هي اهمية رئاسة المفوضية الاوروبية؟

تقرأ الآن:

ما هي اهمية رئاسة المفوضية الاوروبية؟

حجم النص Aa Aa

ايام و يبدأ القادة الاوروبيون بتداول اسماء الشخصيات المرشحة لرئاسة المفوضية الاوروبية. فالرئيس الجديد للمفوضية يجب ان يكون منتخبا من قبل قادة الاتحاد الاوروبي.
عن اهمية المفوضية وانتخاب رئيس لها يقول ليورونيوز ستيفان لينيه Stefan Lehne الباحث في الشؤون السياسية الاوروبية : “سيكون للناخبين الاوروبيين دور مهم جدا في عملية اختيار الرئيس المقبل للمفوضية الاوروبية لكن الاقتراع العام لا يشكل حاليا العامل الوحيد لاختيار هذا الرئيس فقد نصت معاهدة ليشبونة على ان قادة الاتحاد الاوروبي ينتخبون بالاكثرية رئيسا للمفوضية آخذين بعين الاعتبار نتائج الانتخابات الاوروبية البرلمانية و اذا لم يحصل ذلك ستكون هنالك جاجة لمفاوضات مضنية مع البرلمان الاوروبي من اجل الاتيان بحلول ترضي الطرفين اي البرلمانيين و القادة .

ألى اي مدى رئاسة المفوضية مهمة على الصعيد الاوروبي العام يقول ايضا المحلل السياسي Stefan Lehne ستيفان لينيه في اجابة على هذا السؤال:“يتمتع رئيس او رئيسة المفوضية بمنصب سياسي رفيع فالمفوضية لها حق المبادرة و التشريع و الاقتراح و رلرئيس المفوضية مرجعية تحكيمية ايضا بين المفوضين”.

المعاهدة الاوروبية تنص على ان تسمي الكتل البرلمانية الاوروبية مرشحها لرئاسة المفوضية الاوروبية و القمة الاوروبية المقبلة ستبحث في الاسماء المطروحة لخلافة جوزيه مانويل باروزو الذي امضى عشر سنوات في هذا المنصب. و حول دور رئيس المفوضية الاوروبية في الحياة السياسية يضيف المحلل السياسي Stefan Lehne ستيفان لينيه : رئيس المفوضية الاوروبية يلعب دورا فعالا في الحياة السياسية الاوروبية و ينسق مع المجلس الاوروبي الرئاسي و لكننا لاحظنا في السنوات الاخيرة ان القرارات الهامة الفعلية اتخذت على مستوى قادة الدول الاوروبية من رؤساء او رؤساء حكومات.

الجدير بالذكر ان الرئيس الحالي للمفوضية الاوروبية يتولى رئاسة المفوضية للمرة الثانية منذ العاشر من شهر شباط فبراير من العام الفين و عشرة.