عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الأوكرانية...اختبار للدبلوماسية الغربية والروسية


أوكرانيا

الانتخابات الأوكرانية...اختبار للدبلوماسية الغربية والروسية

الاستعدادات متواصلة في أوكرانيا لإجراء الانتخابات الرئاسية التي تعتبر برأي الكثيرين الطريقة الوحيدة لانهاء الأزمة التي بدأت باحتجاجات موالية للاتحاد الأوروبي في كييف قبل أن تتحول الى مواجهات واسعة في البلاد.

نائب الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان سيمونوفيتش الذي قام بزيارة لدونيتسك شرق أوكرانيا وأوديسا في الجنوب أبدى تخوفه من الأوضاع هناك.

إيفان سيمونوفيتش، نائب الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان:“شعرت بالخوف في دونيتسك، وذلك على نطاق واسع. ولا يتعلق الخوف فقط بمسألة الأمن وتحدياتها بل أيضا متعلقة بالإجرام.”

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن عبر هذا الاثنين أنه لا يوجد دليل على أن روسيا بدأت بسحب قواتها المحتشدة منذ أسابيع قرب الحدود الأوكرانية.

أندرس فوغ راسموسن، الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي:” إنها فرصة هامة لإيجاد طريقة سلمية للسير للأمام في طريق أوكرانيا موحدة. فأي جهود لتأخير أو تعطيل الانتخابات ستكون محاولة لحرمان الشعب الأوكراني من خياراته.”

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن على أوكرانيا وقف العملية العسكرية لسير نجاح العملية الانتخابية.

سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي:“من الواضح أن الخطوة الأولى هي وقف العملية العسكرية وينبغي لممثلي بعثة المنظمة في أوكرانيا الذين يتمركزون بالقرب من منطقة المعركة تولي زمام المبادرة والعمل كوسطاء لمناقشة الخطوات لتهدئة الوضع.”

للإشارة الانتخابات الرئاسية الأوكرانية التي ستجرى يوم الأحد خامس وعشرين من الشهر الجاري تمت الدعوة اليها عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي للكرملين فيكتور يانوكوفيتش.