عاجل

تقرأ الآن:

انزلاق التربة يتهدد حياة الناس في البلقان


العالم

انزلاق التربة يتهدد حياة الناس في البلقان

ثلث أراضي البوسنة اجتاحتها مياه الفيضانات التي تأثرت بأحوال جوية سيئة في منطقة البلقان أدت إلى وفاة أكثر من خمسة وأربعين شخصا، وتضرر منها حوالي مليون وستمائة الف شخص.في ساماتش تم إجلاء أكثر من خمسة وعشرين ألف ساكن بواسطة الزوارق المطاطية والمروحيات.

لكن الخطر الآخر الذي يتهدد حياة الناس هو الانزلاقات الأرضية.

وقد حذرت السلطات البوسنية من تحرك محتمل لحقول الألغام المضادة للأفراد، من مخلفات الحرب اليوغسلافية خلال التسعينات، في وقت جرفت المياه اللوحات التحذيرية التي تشير إلى الأماكن التي توجد فيها تلك الألغام. ويقول وزير خارجية البوسنة زلاتكو لاكومدجيا:

انزلاقات التربة كانت مدمرة بالكامل. سجلنا وقوع ما يزيد عن الفي حالة للانزلاقات. ولدينا حوالي تسعة آلاف واربعمائة لغم مضاد للأفراد تمتد على أكثر من مائة وعشرين ميلا تحت التربة التي تعرضت لانزلاقات”.

أما في العاصمة الصربية بلغراد فقد سارع المتطوعون وفرق الانقاذ إلى تعزيز مناعة السدود ووضع آلاف أكياس الرمل على طول نهر السافا، أحد روافد نهر الدانوب، الذي يشهد مستويات ارتفاع قياسية.

وكانت البوسنة وصربيا طلبتا مساعدات دولية أمام العدد الهائل للمتضررين جراء فيضانات وانزلاقات أرضية دمرت المساكن والبنى التحتية خلال الأسبوع الماضي.