عاجل

تقرأ الآن:

إلانتخابات الأوروبية وتعاظم قوة اليمين المتطرف


العالم

إلانتخابات الأوروبية وتعاظم قوة اليمين المتطرف

استهلوا حياتهم كمجموعات هامشية اعضاؤها ومناصروها يمارسون
العنف ضد المهاجرين في شوارع العاصمة اليونانية اثينا، لكن الوطنيين القوميين بدأوا بالتقدم في الحلبة السياسية والحزبية، في الفين واثني عشر حزب الفجر الذهبي غولدن داون وهو حزب يميني متطرف دخل البرلمان لاول مرة مع ثمانية عشر عضوا.
الياس باناغيوتاروس عضو حزب الفجر الذهبي يقول:
“لاول مرة منذ عقود سيكون البرلمان الاوروبي مثيرا، لانه سيضم الكثير من الاحزاب اليمينية القومية من كل انحاء اوروبا، لوقف الاعمال غير المراقبة من قبل اصحاب القمصان الانيقة والمصرفيين”.
حزب الفجر الذهبي يسعى لتحقيق تقدم في الانتخابات الاوروبية يوم الخامس والعشرين من الجاري على الرغم من اعتداء بعض مناصريه على مهاجرين وطعن فنان معروف بفن الراب ما ادى الى اعتقال عدد من نوابه الحزب.
ديمتريسوتيربولس استاذ العلوم السياسية يقول:
“الاتحاد الاوروبي تقدم، لكن ليس بشكل كاف لينال تقدير الطبقات المتدنية والاجيال الشابة فيها، وهذا يعني ان التربة خصبة لفهم الشعبوية والفهم المبسط لازدهار السياسة، مثل الصوت السياسي لليمين الشعبوي”.
تعلو الاصوات تترى في اوروبا للحفاظ على العرق والدم القومي، في اليونان وايطاليا وفي عدد من الدول الاوروبية يبرز اليمين كبديل عن الاحزاب الاشتراكية واليسارية ويمين الوسط.
بيبه غريللو رئيس حركة خمس نجوم قارن رئيس البرلمان الاوروبي شولتز بشخصية نازي كوميدي بعد ان شبه شولتز القومي الايطالي بستالين وهوغو تشافيز.
تقول سيدة ايطالية:
“هذه هي الفرصة الوحيدة لايطاليا لان الباقين لصوص، وآمل ان يتقدم غريللو الى الامام”.
وقال بيبه غريللو الذي لا يعترف بأي حزب في ايطاليا:
“نريد ان نجعل اوروبا للمواطنين ونزيد من معرفة اوروبا لخمسمئة مليون مواطن لا يعلمون شيئا عن اوروبا، وهذا هو عذر السياسيين”.

..