عاجل

تقرأ الآن:

ثلاثة أيام من الحداد لأرواح ضحايا الفيضانات في صربيا


صربيا

ثلاثة أيام من الحداد لأرواح ضحايا الفيضانات في صربيا

مدينة أوبرانوفاتس الصربية تعد الأكثر تضرراً من جراء الفيضانات التي تُغرق منطقة البلقان منذ أسبوع. مياه نهر سافا غمرت عدة قرى تقع على النهر. عدد الضحايا المسجلين في صربيا وحدها وصل إلى 14 شخصاً. و يتوقع أن يرتفع الرقم بعد انحسار الماء.

رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوشيتش أعلن الحداد في البلاد ابتداء من الغد، يقول: “نعلن الحداد لثلاثة أيام. ما لم تقع المزيد من الحوادث أو المشكلات في الأيام المقبلة، يمكننا رفع حالة الطوارئ”. أكثر من نصف سكان أوبرانوفاتس غادروا المدينة، وقد تمكن عمال الإغاثة من احتواء المياه حول محطة نيكولا تيسلا للكهرباء الحرارية التي تنتج 50% من حاجة البلاد.

يقول أحد سكان المدينة: “لن تعود الحياة بسهولة إلى هنا. الذين يعيشون في الطوابق العليا من الأبنية هم وحدهم القادرون على البقاء الآن. الطوابق الدنيا لم يعد بإمكانهم الإقامة هنا”. خطر فيضان نهر الدانوب ما زال قائماً لأنه يشكل المصب لنهر سافا. لذا قام المتطوعين بزيادة ارتفاع سدود أكياس رمل حول النهر تحسباً. مراسلة يورونيوز أندريا هياغوش من مدينة أوبرانوفاتس تقول: “من الواضح أن منسوب الماء قد انخفض. فقبل يومين المياه كانت تغطي هذا الجسر تماماً. رغم أن الوضع في تحسن لكن المدينة لم تشهد حادثاً له كل هذه القوة التدميرية”.