عاجل

تقرأ الآن:

الكتل النيابية في البرلمان الاوروبي الجديد امام تحالفات صعبة من أجل تشكيل اغلبية برلمانية


أوروبا

الكتل النيابية في البرلمان الاوروبي الجديد امام تحالفات صعبة من أجل تشكيل اغلبية برلمانية

في الخامس و العشرين من شهر ايار مايو الحالي سيكون الاوروبيون قد اختاروا ممثليهم الى البرلمان الاوروبي لمدة خمسة اعوام لكن الانتخابات الحالية تجري وسط سلسلة من الاعتراضات الشعبية على المسار السياسي و الاقتصادي للاتحاد الاوروبي مما قد يغير توزع النواب على الكتل الرئيسية وسط ترقب من ان يحصل المتطرفون اليمينيون و اليساريون على عدد اكبر من النواب. ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز سالت المحلل السياسي كاريل لانو عن مستقبل التكتلات النيابية : “الكتل النيابية ستعتمد على التحالفات لان التصويت قد يكون معقدا فالبرلمان الاوروبي واجه مصاعب في اقامة تحالفات داخلية و الوضع سيكون اصعب بعد الانتخابات الحالية”.
التيارات المتطرفة التي قد يزداد عدد نوابها في البرلمان الاوروبي عليها ان تجمع خمسة و عشرين نائبا من سبعة بلدان مختلفة لكي تتمكن من تشكيل كتلة برلمانية: “اذا ارادوا ان يكونوا فاعلين عليهم بتشكيل مجموعة برلمانية و اذا استمروا مشرذمين لن يكون لهم تاثير و لكن يبدوا ان المتطرفين سيعملون ما بوسعهم للعرقلة”.
عن نسبة مشاركة المواطنين الاوروبيين بالانتخابات تقول ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز: احدى الدروس الهامة التي تستخلص من كل انتخابات تتعلق بنسب المتمنعين عن الاقتراع و هي نسب تتزايد عند كل استحقاق و قد بلغت سبعة و خمسين بالمئة في آخر انتخابات نيابية اوروبية.