عاجل

تقرأ الآن:

تحقيق من يورونيوز حول اوضاع المهاجرين غير الشرعيين الواصلين الى الشواطئ الايطالية .


أوروبا

تحقيق من يورونيوز حول اوضاع المهاجرين غير الشرعيين الواصلين الى الشواطئ الايطالية .

آلاف المهاجرين غير الشرعيين يتوجهون الى الشواطئ الاوروبية هربا من الحروب و الفقر تحقيق لمارغاريتا سفورزا من يورونيوز في جزيرة صقلية الايطالية.

في مرفأ بوزالو Pozzallo قرب مدينة راغوزا Ragusa الايطالية ترسوا بوارج البحرية الايطالية التي تعترض القوارب و السفن التي تُهرِّب المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة.
ضابطة في البحرية الايطالية اشارت الى ان القارب الذي كان يقل مهاجرين غير شرعيين ضبط على بعد سبعين ميلا من مرفأ لامبيدوزا .

مُهرِّبوا المهاجرين مصيرُهُم السجن و المُهَرَّبون يُصَوَّرُون و يُنْقَلون بواسطة الباصات الى مقرَّات مؤقتة حيث
يجري التدقيق في هوياتهم وجنسياتهم و علاقتهم بالاطفال الذين يرافقونهم . وتشير ادارة الهجرة في جزيرة صقلية
ان خمسة و عشرين الف مهاجر غير شرعي قدموا الى شواطئ صقلية خلال الاشهر الستة الماضية .

رئيس بلدية مدينة Pozzallo بوزالو لويجي اماتونا Luigi Ammatuna اشار الى ان كل مهاجر غير شرعي يكلف يوميا خمسة عشر يورو من اجل المأكل و الملبس .

الباخرة التي ضبطت كانت قادمة من ليبيا وقال مهاجر غير شرعي قادم من التشاد عبر ليبيا “ العنف موجود في الشارع فقد تُضْرَب وتُنْهَب دون سبب و قد توقِفُكَ الشرطةُ و تُعَنَّف كما تدل على ذلك هذه الجروح التي تَسَبَبَ بها ليبيون” بين المهاجرين عائلات و اطفال من سوريا يقولون عن اسباب هجرتهم: “ بيوتنا دُمِّرَت و سُرِقَت و توفي لنا
اقارب عديدون بسبب الحرب “ هجرتنا سببها عدم الاستقرار و عدم الامان واهم سبب هو الحرص على حياة الاطفال”.

بعض المهاجرين غير الشرعيين لم يهربوا من بلادهم بسبب الحروب بل بحثا عن مستقبل افضل كما يقول مهاجر من ساحل العاج شارحا انه من المهم جدا ان يتعلم اللغة الفرنسية و يشير مغربي ان كل بلدان اوروبا مهمة بالنسبة لمستقبله.

القوانين الاوروبية تلزم المهاجرين غير الشرعيين بتقديم طلبات اللجوء في البلدان التي يصلون اليها في مراحل هجرتهم الاولى ولعمدة مدينة بوزالو Pozzallo ملاحظات على هذا القانون” بالواقع مهاجرون عديديون يهربون قبل ان تتعرف السلطات الرسمية على هوياتهم . فيستفيدون من القانون من اجل طلب اللجوء في بلدان أخرى يقصدونها”

يبقى ان ايطاليا تطلب تعاون دول الشمال الاوروبي لاجل حل مشكلة المهاجرين غير الشرعيين. تختم مارغاريتا سفورزا من يورونيوز تحقيقها في جزيرة صقلية الايطالية.