عاجل

تقرأ الآن:

دونيتسك على فوهة بركان عشية الإنتخابات العامة في أوكرانيا


أوكرانيا

دونيتسك على فوهة بركان عشية الإنتخابات العامة في أوكرانيا

الوضع في دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا يتعقد أكثر فأكثر عشية إنتخابات الرئاسة المقررة في الخامس و العشرين من أيار مايو الجاري. الصراع قائم بين المطالبين أنصار استقلال دونيتسك الذين أعلنوا ولادة جمهورية دونيتسك الشعبية عقب إستفتاء شعبي و المطالبين بالحفاظ على وحدة أوكرانيا و إجراء إنتخابات رئاسية عامة. الإنفصاليون في دونيتسك يرفضون سلطة كييف كما يقول رئيس برلمان جمهورية دونيتسك الشعبية:

“بالطبع ستكون هناك محاولات لإجراء الانتخابات، لكننا لا نخطط لعقد أي إنتخابات هنا. كيف يمكننا إجراء انتخابات خاصة ببلد مجاور على أراضينا ؟ “

من جهتها لجنة الانتخابات المركزية الاوكرانية تشتكي من عدة صعوبات لتحضير الإنتخابات، حيث تم الإعتداء على عدة مراكز من المقرر ان يجري فيها التصويت كما تقول نائبة رئيس اللجنة:

“وصلتنا عدة تهديدات كما تم الهجوم على بعض المراكز من طرف من يطلقون على أنفسهم ممثلي جمهورية دونيتسك الشعبية، المواطنون هنا يتعرضون للتهديدات بالأسلحة، لقد قاموا أيضا بإتلاف و أخذ الأوراق الخاصة بالإنتخابات. إننا نحاول إعادة تحضير كل الأوضاع المناسبة.

هذا و قد جدد رجل الأعمال الأوكراني رينات أخميتوف رفضه القاطع لإنفصال دونيتسك عن اوكرانيا حيث تعهد بتنفيذ حملتة ضد الانفصاليين الذين إتهمهم بالإستلاء على المدينة. و حسب شريط فيديو هاوي لم نستطع التحقق من صحته فان أشخاصا مسلحون قاموا صباح الثلاثاء بإيقاف حافلة خاصة لنادي كرة القدم التابع لرجل الأعمال أخميتوف، حيث تتحدث الأخبار عن تواجد رجل الأعمال بداخله رفقة اللاعبين