عاجل

الفيضانات تغرق وتدمر مساحات كبيرة في البلقان

تقرأ الآن:

الفيضانات تغرق وتدمر مساحات كبيرة في البلقان

حجم النص Aa Aa

ما تزال منقطة البلقان تعاني من الفيضانات التي ضربتها في الايام الاخيرة واودت بحياة خمسين شخصا على الاقل وشردت مئات الآلاف بعد ان تدمرت منازلهم او غمرت المياه بيوتهم. مشاهد يصعب نسيانها وتذكر السكان بمشاهد الخراب والدمار الذي خلفته الحرب في النصف الاول من تسعينيات القرن الماضي.
حالة الاستنفار في اعلى مستوياتها في الجمهوريات البلقان الثلاث، كرواتيا وصربيا والبوسنة، الفيضانات غمرت معظم المناطق بعد ارتفاع منسوب نهر سافا من كرواتيا الى بلغراد حيث يصب في نهر الدانوب.
الآلاف من المتطوعين تنادوا الى ببناء سد من الاكياس الرملية بطول اثني عشر كيلو مترا تفاديا لمنع غرق العاصمة الصربية.
يقول مواطن صربي:
“ لدي اثنتي عشرة دفيئة وكلها غمرتها المياه، وكذلك غطت المياه الحبوب والقمح، اضطررت لاخراج الماشية الى الخارج، وهذا كل ما تبقى، هذه هي النهاية، لا ادري كيف يمكن لنا ان نعيش او ماذا بوسعنا ان نفعل”.
في صربيا تمكن الفنييون من احتواء المياه حول محطة نيكولا تيسلا للكهرباء والتي تنتج نحو خمسين بالمئة من الاستهلاك المحلي، كما ادت الفيضانات الى غرق اكثر من ثمانين الف هكتار من الاراضي الزراعية.
جمهورية البوسنة كانت الاكثر تضررا من الفيضانات حيث اجلت السلطات اكثر من مئة الف شخص في اسوأ هجرة عرفتها البلاد منذ حرب البلقان، الوضع كان مستقرا صباح الاربعاء بعد الكارثة الكبيرة سببتها انزلاقات التربة.