عاجل

تقرأ الآن:

إشارات لفهم اصل الكون


الفضاء

إشارات لفهم اصل الكون

الخبر هز أسس علم الكونيات: فريق Bicep2 الموجود في القطب الجنوبي، رصد أول دليل على وجود موجات الجاذبية الأولية التي وَلَّدَها التضخم منذ 13.8 مليار سنة، عندما بدأ الكون في التمدد.

اينشتاين كان قد وضع نظرية وجود موجات الجاذبية في الكون. انه نوع من التحولات الزمكانية. هذا الإكتشاف جاء ليؤكد هذه النظرية. هذا الإعلان صدر بعد أشهر على نشر بيانات القمر الصناعي بلانك لوكالة الفضاء الأوروبية الذي يدرس ايضاً اشعاع خلفية الكون الذي خلفه الانفجار الكبير

السؤال الآن هو : هل موجات الجاذبية هذه تعود حقاً للحظات الأولى لولادة الكون أم لمكان آخر ؟

في مرصد الجاذبية الأرضية الأوروبي-فيرغو- بالقرب من بيزا ، العلماء يحاولون دراسة هذه الأمواج.

دراسة الكون من خلال موجات الجاذبية ستحقق ثروة من البيانات الجديدة التي غالباً ما نجمت عن إحداث كارثية كاصطدام الثقوب السوداء ، هذه الموجات تختلف تماما عن الإشعاع الكهرومغناطيسي. انها كإضافة الصوت إلى صورة الكون. الأمر يتعلق بمحاكاة كيفية تحويل موجة الجاذبية إلى صوت . لكن لإلتقاط هذا الاهتزاز، يجب تثبيت مرايا المرصد على الأرض، انها عملية صعبة، لأن، إطلاق التجارب في الفضاء لرصد موجات الجاذبية هي طريقة لتجنب بيئة الأرض الصاخبة . من المقرر إطلاق بعثة ليزا لوكالة الفضاء الأوروبية بعد عشرين عاما. ليزا تمثل تداخلأ ليزري في الفضاء الهوائي، انها كوكبة من ثلاثة أقمار صناعية مفصولة بمسافة تبلغ مليون كيلوا مترا، قياس المسافة بين اثنين منها، كقياس البعد الأرضي، ومقارنة أطوالها يكون من خلال قياس إشارة موجات الجاذبية .

الأقمار الصناعية الثلاثية مربوطة بإشعاع ليزر بإنحياز محدد ، انها ستتبع الأرض على مسافة محسوبة لتحقيق التوازن في قوى الجاذبية .
في العام المقبل، ليزا ستبدأ البحث لكنها ستطلق في عام الفين واربعة وثلاثين.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عالم الفضاء: المشاريع المقبلة لصيادي المذنب ؟

الفضاء

عالم الفضاء: المشاريع المقبلة لصيادي المذنب ؟