عاجل

تقرأ الآن:

الإنتخابات الأوروبية ستحدد معالم مسودة إتفاق الشراكة عبر الأطلسي


العالم

الإنتخابات الأوروبية ستحدد معالم مسودة إتفاق الشراكة عبر الأطلسي

الجولة الخامسة من محادثات تحرير التجارة عبر الأطلسي تنطلق الأربعاء وسط إحتجاجات كبيرة للمعارضين بولاية فيرجينيا الأمريكية.
المفاوضات التي تطمح إلى إقامة أكبر منطقة تجارة حرة في العالم بعدد سكان يبلغ 800 مليون نسمة تشهد معارضة شديدة بسبب المخاوف من
تأثيرها على تطور وتطبيق قوانين حماية الناس والبيئة، كما تقول هذه المعارضة:

“ جدول أعمال الشركات في إطار هذه الإتفاقية سيكون خفض مستوى حماية المواطن و البيئة عن طريق إنشاء قواسم مشتركة بين الدول “

المفاوضون خلال هذه الجولة التي من المقرر أن تستمر أسبوعا كاملا ستهتم بشكل واسع بدراسة إهتمامات المعنيين والمنظمات غير الحكومية و المستهلكين والنقابات العمالية، كما يوضح هذا المفاوض:

“ الولايات المتحدة وأوروبا مطالبة بإيجاد طريقة لمسايرة التطور التنافسي الذي يميز العالم، هناك دول في آسيا وأمريكا اللاتينية متقدمة بشكل كبير في مجالات متعددة تمكنهم من منافستنا، و هذا ما يتطلب منا العمل معا من اجل تحقيق الهدف و المصلحة العامة”

محادثات التجارة عبر الأطلسي قد وصلت إلى مرحلة حرجة يقول مراسل يورونيوز. كل الأطراف متمسكة بمواقفها مما يزيد من تعقيد الأمور. المقاومة السياسية و هيكلة أوروبا وأمريكا لم تساعد في إيجاد أرضية صلبة لهذا الإتفاق التجاري، إستنادا لهذه المعطيات، فإن نتائج الانتخابات الأوروبية ستلعب بالتأكيد دورا حاسما في هذا الملف.