عاجل

عاجل

كيف تجري الإنتخابات الأوربية؟

تقرأ الآن:

كيف تجري الإنتخابات الأوربية؟

حجم النص Aa Aa

الانتخابات الأوروبية ممارسة كبرى للديمقراطية لسكان الاتحاد، التصويت يستمر لمدة أربعة أيام، في 28 بلدا.
لكل دولة أوروبية قانونها الانتخابي الخاص بها ولكن لهذه الانتخابات خصوصية وقواعد مشتركة، حيث يحق لكل مواطن أوروبي التصويت في البلد الذي يقيم فيه حتى وان لم يكن يحمل جنسية نفس البلد .
أكثر من 500 مليون شخص معنيون بهذه الانتخابات ويحق ل 400 مليون منهم التصويت.سن الاقتراع هو 18 سنة في جميع الدول الأعضاء باستثناء النمسا الذي يحدد فيها سن الإقتراع ب 16 عاما. الهدف من هذه الإنتخابات هو إختيار 751 نائبا في البرلمان الأوروبي ، لولاية من خمس سنوات ويتم تخصيص عدد المقاعد البرلمانية وفقا لأهمية كل دولة عضوة أو بحسب تعداد السكان في كل واحدة منها
ألمانيا، على سبيل المثال هي من البلدان الأكثر اكتظاظا بالسكان في الاتحاد سيكون لها حوالي 96 مقعدا، مقابل 6 للدول الصغيرة مثل مالطا، ولوكسمبورغ وقبرص.
وتجرى الانتخابات بالاقتراع في جميع البلدان، بتوقيت واحد ويتم تصنيف أعضاء البرلمان الأوروبي بمجموعات ليس بحسب الجنسية ولكن بحسب التقارب السياسي،وبالتالي تشكيل المجموعات البرلمانية وهو ما يعادل الأحزاب السياسية الأوروبية. تتألف كل مجموعة من ما لا يقل عن 25 عضوا يتم اختيارهم من 25% من دول أعضاء البرلمان الأوروبي أي من 7 بلدان مختلفة.وهناك حاليا سبع مجموعات سياسية في البرلمان الأوروبي،كما توجد فئتان تهيمينان على البقية وهما المحافظون و الاشتراكيون، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن خلق تشكيلات جديدة بعد انتهاء التصويت. الخطوة التالية بعد الانتخابات هي اختيار رئيس المفوضية الأوروبية خلفا لخوسيه مانويل بارسو، وهذه المرة الاولى التي ينتظر فيها رؤساء الدول والحكومات نتائج هذه الانتخابات بفارغ الصبر .

European parliament elections