عاجل

عاجل

بدء الانتخابات الأوروبية

تقرأ الآن:

بدء الانتخابات الأوروبية

حجم النص Aa Aa

بحلول يوم الخميس تفتح في المملكة المتحدة وهولندا أولى مكاتب الاقتراع أمام المصوتين في الانتخابات الأوروبية لاختيار سبعمائة وواحد وخمسين نائبا لمدة خمس سنوات، ثم اختيار الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية.

في هذين البلدين وكما هو الحال لفرنسا وإيطاليا تبدو الأحزاب الرافضة لأوروبا في موقع قوة وهي تتوحد في تنديدها بالهجرة، ويتعلق الامر بحزب يوكيب برئاسة نايجل فاراج في بريطانيا، وحزب الحرية الهولندي بزعامة غيرت فيلدرز.

وفي روتردام اختطلت إجابات الهولنديين بشأن هذه الانتخابات، وعن سؤالهم إن كانت للناخبين مواقف إيجابية أو سلبية تجاه الاتحاد الأوروبي قال البعض:

“ليس لدي دائما الموقف الإيجابي من الاتحاد الأوروبي…
فعندما أصبح الاتحاد كتلة واحدة لم يدفع ذلك إلى تحسين الظروف مقارنة بالسابق، ومنذ اعتماد العملة الموحدة ارتفعت جميع الأسعار، وأنا لا أحب ذلك كثيرا”.

ويقول آخر:
“موقفي إيجابي، فنحن نشعر بالامتنان لأن أشياء كثيرة تحققت. هناك شعور سلبي في الوقت الراهن، ولا أعتقد أن ذلك أمر منصف. لقد أحدثت مواطن شغل عدة والحدود المفتوحة بعثت فينا شعورا جيدا”.

وتعتمد نتائج الانتخابات إلى حد كبير على نسب المشاركة، التي بلغت في الانتخابات السابقة ثلاثة وأربعين في المائة من أصل نحو أربعمائة مليون ناخب يتوزعون على ثمانية وعشرين بلدا، ويخشى أن يسجل رقم قياسي جديد من الامتناع عن التصويت هذا العام، بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي اعطت صورة سلبية للمؤسسات الأوروبية.

European parliament elections