عاجل

تقرأ الآن:

فيلم "نعاس الشتاء" يحوز على جائزة الصحافة الدولية لمهرجان "كان"


فرنسا

فيلم "نعاس الشتاء" يحوز على جائزة الصحافة الدولية لمهرجان "كان"

التكهنات تخيم على تلة “كان” في إنتظار الإعلان عن الفائز بالسعفة الذهبية. يوم قبل إسدال الستار و التكريم النهائي، “نعاس الشتاء” للمخرج التركي نوري بيلج سيلان، يتحصل على جائزة الصحافة السينمائية الدولية.
هو فيلم تتفاقم فيه المشاعر في قرية صغيرة في الأناضول حيث وضع
المخرج سيلان كاميرته في قرية صغيرة في كابادوكيا ليصور حياة أيدن الممثل السابق الذي بلغ الستين.
الإختيار كان صعب كما يقول النقاد:

صحفية راديو فرنسا الدولية:
“ حقيقة أنا مترددة بين فيلم ليفياتان للمخرج الروسي زفياجينتاسف و ستيل واتر للمخرجة اليابانية ناومي كاواسي لانهما قد يتشابهان لحد ما، أجد انه تم التعمق في الشخصيات بشكل كبير و هذا ما يعطي قوة كبيرة للفيلمين”

صحفي لومانيتى:

“ أظن أنها الطبعة الأكثر نجاحا منذ بداية المهرجان، أستمتع تقريبا بجميع الأفلام المتنافسة، أستبعد فيلم إيف سان لوران و ربما فيلم أو إثنين، لكن في المجمل أستمتعت منذ البداية مع الفيلم الإفريقي في الإفتتاح”.

لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما ، منحت جائزة نظرة معينة لفيلم جوجا للمخرج الأرجنتيني أليساندرو ألونسو، فيما سلمت جائزة الأقسام الموازية لفيلم “المقاتلين” أول فيلم مطول للمخرج الفرنسي توماس كايلي.

في العام الماضي، كان فيلم حياة أديل المفضل بشكل واضح و المرشح للسعفة الذهبية، غير انه خلال السنة الحالية المسابقة الرسمية متوازنة جدا، حيث تحيط الإثارة بأغلب الأعمال السينمائية المتنافسة. أعضاء لجنة التحكيم برئاسة جين كامبيون أمام مهمة صعبة لتحديد الفائز يقول مراسل يورونيوز

مقتل شخصين في مواجهات عنيفة بين الشرطة و معارضي حكومة أردوغان في اسطمبول

تركيا

مقتل شخصين في مواجهات عنيفة بين الشرطة و معارضي حكومة أردوغان في اسطمبول