عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوربي: ناخبو أيرلندا وتشيكيا يدلون بأصواتهم في ثاني يوم من الانتخابات


العالم

البرلمان الأوربي: ناخبو أيرلندا وتشيكيا يدلون بأصواتهم في ثاني يوم من الانتخابات

الناخبون في أيرلندا وجمهوية تشيكيا يدلون بأصواتهم لإختيار أعضائهم الجدد في البرلمان الأوربي، وذلك في اليوم الثاني من الاقتراع الذي يستمر أربعة أيام في أنحاء الدول الثماني والعشرين الأعضاء في الاتحاد. ويتعين على نحو أربعمائة مليون أوربي اختيار الهيئة التشريعية المقبلة للاتحاد، لكن المسؤولين يخشون أن يشوب الاقتراع ضعف الإقبال ورد فعل عنيف مناهض للاتحاد الأوربي.

ويحق لأكثر من ثلاثة ملايين شخص في ايرلندا الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات، التي من المتوقع أن يفوز فيها حزب “شين فين” الجمهوري بمقعد في دبلن للمرة الأولى. أما “فاين جايل” اليميني الوسطي، فقد يحصل على أربعة مقاعد، في حين يمكن أن ينتهي الأمر بحزب العمال العضو الأصغر في الحكومة بأن يتحمل وطأة تصويت احتجاجي مناهض للتقشف. ويمكن تعزيز نسبة الإقبال في الجزيرة من خلال الانتخابات المحلية التي تجرى في نفس الوقت.

وفي تشيكيا، من المتوقع أن يحصل حزب “أنو” التشيكي الإحتجاجي بقيادة الملياردير أندريغ بابيس على الأغلبية من إثنى عشر مقعدا يتم التنافس عليها في البلاد ومن المحتمل أن يحتل شريكه في الإئتلاف الحكومي، الحزب الاشتراكي الديمقراطي المركز الثاني.

ولن يتم الاعلان عن أي نتائج رسمية في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوربي حتى مساء الأحد المقبل بعد إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها في جميع الدول الأعضاء. بالموازاة مع ذلك كشفت مؤشرات أولية لنتائج انتخابات البرلمان الأوربي التي اجريت أمس عن تراجع شعبية حزب اليمين الهولندي المتطرف بزعامة غيرت فيلدرز، الذي يعارض الفكرة الأوربية، وأظهرت المؤشرات أنه سيحتل
المكانة الثالثة بين القوى السياسية الهولندية.

European parliament elections