عاجل

تقرأ الآن:

تايلاند: تنديد دولي بالانقلاب العسكري و تهديد أمريكي بتعليق المساعدات العسكرية


تايلاند

تايلاند: تنديد دولي بالانقلاب العسكري و تهديد أمريكي بتعليق المساعدات العسكرية

توالت ردود الفعل الدولية منددة بالإنقلاب العسكري في تايلاند الخميس، وطالبت عواصم غربية والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بعودة الحكم المدني إلى البلاد بشكل سريع.الولايات المتحدة الأمريكية التي تربطها اتفاقية دفاع مشترك مع تايلاند دانت الإنقلاب و هددت على لسان الناطقة بإسم خارجيتها جان بسباكي تايلاند بمراجعة تعاونها العسكري مع بانكوك:

“ مبدئيا و في هذه المرحلة سنقوم بمراجعة المساعدات العسكرية مع حكومة تايلاند، لقد اتخذنا إجراءات أولية و أوقفنا الإمدادات و المساعدة العسكرية التي نقدمها، في إنتظار ما سيجري، إنه جزء من الإجراءات التي ستُتخذُ في إطار مراجعة شاملة للإتفاق”.

و قد انتشر جنود تايلانديون في شوارع وسط بنكوك و تم منع التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص لأغراض سياسية مباشرة عقب الإعلان عن الإنقلاب العسكري و تولى الجيش مقاليد السلطة بعد فشل جهود المصالحة بين الفرقاء السياسيين.
الحكومة التايلاندية إقترحت إجراء انتخابات مبكرة في حين اقترح ممثلو المعارضة تشكيل مجلس استثنائي غير منتخب لإدارة شؤون البلاد خلال فترة انتقالية.
وشهدت تايلاند ثمانية عشر انقلابا في الثمانين سنة الماضية، آخرها كان في الفين وستة ضد رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا، انقلاب أدخل البلاد في أزمات سياسية دفعت بانصاره ومعارضيه الى النزول الى الشارع.