عاجل

بوتين ينتقد كييف لعدم سداد التزاماتها المالية بشأن الغاز الروسي

تقرأ الآن:

بوتين ينتقد كييف لعدم سداد التزاماتها المالية بشأن الغاز الروسي

حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده ستحترم خيار الشعب الاوكراني في اشارة إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وانتقد بوتين في كلمته أمام المنتدى الاقتصادي بمدينة سان بطرسبورغ تخلف اوكرانيا عن سداد التزامتها المالية بشأن ما حصلت عليه من غاز روسي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:
“روسيا تسعى دائما للحفاظ على سمعتها كدولة مصدرة للطاقة إلى اوروبا. لسنا نحن من يجب أن يلام بشأن مسألة المخاطر التي تواجه اليوم توريد الغاز إلى اوروبا. نحن نقول بشكل لا لبس فيه ان من يجب ان يلام هي اوكرانيا فهي دولة تستغل وضعها كدولة يعبر عن طريقها الغاز الروسي إلى اوروبا.”
في العام الماضي منحنا اوكرانيا قرضا ضخما يقدر بثلاثة مليارات دولار. كما قدمنا تخفيضات لهذا العام.السؤال الان اين اموالنا؟ كيف انفقت مساعدتنا التي تقدر بالعديد من المليارات؟ فبالارقام لقد وردنا لاوكرانيا 10 مليارات متر مكعب من الغاز مجانا، وهو رقم يساوي نفس الحجم الذي نورده لبولندا سنويا. من يستطيع أن يقدم سلع مجانية بهذا المبلغ في مثل هذه الفترة؟”

بوتين اعرب ايضا عن قلق بلاده العميق من إمكانية انضمام اوكرانيا إلى حلف الناتو وما يستتبع ذلك من إمكانية نشر منظومات صاروخية امريكية بالقرب من حدود بلاده.