عاجل

تقرأ الآن:

اشتباكات في شرق أوكرانيا مع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية


أوكرانيا

اشتباكات في شرق أوكرانيا مع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية

يتوجه الناخبون في أوكرانيا والمقدر عددهم بستة وثلاثين مليون ناخب إلى صناديق الإقتراع هذا الأحد لإختيار رئيس جديد للبلاد بعدما أطاحت الإحتجاجات بالرئيس الموالي لروسيا روسيا فيكتور يانوكوفيتش قبل عدة أشهر.

لجنة الإنتخابات المركزية في العاصمة كييف، كانت قد أقرت بصعوبات تعيق إجراء الانتخابات في مناطق الشرق، لكنها في المقابل أقرت حلولا تراعي الأوضاع الأمنية الراهنة.

رئيس اللجنة الإنتخاببية الإقليمية اوليغ كورين قال حول هذا
“الذين يعيشون في الشرق وشبه جزيرة القرم ولا يمكنهم التصويت لإسباب نعرفها جميعا، لقد أعطيت لهم الفرصة للتقدم الى السلطات المختصة من أجل تغير أمكان إقتراعهم وممارسة حقهم بالتصويت في أي مكان آخر يختارونه”.

ورغم ذلك لا تبدو الظروف مهيئة في شرق أوكرانيا لإجراء هذه الإنتخابات الرئاسية خاصة في دونستيك،

حيث أقتحم الإنفضاليون مقر أحدى اللجان الإنتخابية وأتلفوا جميع المستلزمات الخاصة بعملية الإقتراع، مؤكدين أنه لا مكان لإجراء أية إنتخابات في المنطقة.

تقول هذه السيدة: “لا نريد هذه الإنتخابات أبدا لدينا جمهوريتنا وما تقوم به كييف ليس واجب علينا”.

وفي وقت تستمر التوترات في التصاعد شدد الانفصاليون الموالون لروسيا قبضتهم على مدينة سلافينسك فيما أُعلن عن مقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص خلال مواجهات وقعت في المنطقة بين الإنفصاليين والقوات الأوكرانية .

زعماء كييف يأملون أن تحقق انتخابات الخامس والعشرين من مايو الإستقرار في البلاد إلا أن تصاعد الاشتباكات في المناطق الشرقية وبحسب مراقبين قد يفسد هذا الحدث.