عاجل

تقرأ الآن:

المخرج التركي نوري بيلغ جيلان ينتزع السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي


ثقافة

المخرج التركي نوري بيلغ جيلان ينتزع السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي

بعد فوزه بخمس جوائز في دورات سابقة من مهرجان كان السينمائي، انتزع المخرج التركي الكبير نوري بيلغ جيلان هذا العام السعفة الذهبية، عن فيلمه Winter Sleep، أو “نعاس الشتاء”.

بيلغ جيلان حدثنا عن قيمة الفوز بأهم جائزة في مهرجان كان، بالنسبة للسينما التركية.

يقول هذا المخرج: “إنها مصادفة جميلة أن أنال هذه الجائزة بالتزامن مع الإحتفال بمائوية السينما التركية، هذه هي السعفة الذهبية الثانية التي ننالها فمنذ اثنين وثلاثين عاما، نال المخرج يلمز غوني هذه الجائزة عن فيلم “يول” الذي أحبه كثيرا.”

أيدين، ممثل متقاعد، يتولى إدارة فندق صغير وسط الأناضول مع زوجته الشابة نهال وأختها نيكلا. في فصل الشتاء وعندما تغطي الثلوج المكان، يتحول الفندق إلى مأوى للعائلة ومسرحا لمعاناتها أيضا.

“نعاس الشتاء” يدوم حوالي ثلاث ساعات، المخرج بيلغ جيلان ثمن دور مهرجان كان في تقديم هذه النوعية من الأفلام.

ويقول:“أعتقد أن اختيار وتتويج فيلمي يظهر أنه لا يزال هناك أمل لفن السينما حتى بالنسبة لأصعبها”

تييري فريمو المدير الفني لمهرجان كان السينمائي يعلق على الفيلم قائلا:“نوري بيلج جيلان يمكن مقارنته بأحد مواطنيه اللامعين وهو أوهران باموق، الفائز بجائزة نوبل للآداب. والقول بأن الفيلم يدوم ثلاث ساعات يساوي القول بأن كتابا يحتوي على صفحات كثيرة.”

الجائزة الكبرى، أو ثاني أهم جوائز المهرجان، كانت من نصيب المخرجة الإيطالية أليش رورواكر عن فيلمها The Wonders أو “العجائب” الذي نال إعجاب النقاد وفضّلوه على أعمال أخرى لمخرجين أكثر شهرة وخبرة.

تقول المخرجة :“هذا الفيلم يتحدث عن أسرة وخلال إنجازه تحول بدوره إلى عائلة كبيرة، فمن المؤكد أن العمل مع أختي ألبا كان مفاجأة ولكن في نفس الوقت كان التعاون بيننا طبيعيا، كذلك النهر المتدفق. العمل مع مونيكا كان ممتعا أيضا لأنها امرأة ذكية ومرحة”

الفيلم مستوحى من حياة المخرجة ويروي لنا قصة زوجين من مربي في النحل، يعيشان مع بناتهما الأربع على هامش المجتمع في قرية نائية، لكن حياة العائلة ستتغير مع وصول مقدمة التلفزيون، التي تتقمص دورها الممثلة الإيطالية الشهيرة مونيكا بيلوتشي.

جائزة أفضل ممثل ذهبت إلى النجم البريطاني المخضرم تيموثي سبال، عن دوره في فيلم Mr. Turner أو “السيد تيرنر”

يقول الممثل تيموثي سبال:“أنا سعيد للغاية، الجائزة نالها في الحقيقة كل طاقم الفيلم لأنك عندما تعمل مع مايك لي، فأنت تنخرط في عمل جماعي مكثف”

قصة فيلم “السيد تيرنر” تدور حول الأعوام الأخيرة من حياة الرسام البريطاني المثير للجدل“جيه ام دبليو تيرنر”

جائزة أفضل سيناريو منحت لفيلم Leviathan للمخرج الروسي أندريه زفياجينتسيف.

يقول هذا المخرج:“الفيلم لا يركز فقط على المجتمع الروسي ولكنه يركز على الإنسان بصفة عامة. كنت ولا زلت أعتقد أننا نعيش صراعا بين الفرد والنظام”

الفيلم يحدثنا عن رجل يستميت في الدفاع عن ملكيته لقطعة أرض بعد محاولات رئيس بلدية، فاسد وعنيف، افتكاكها منه.

ولا ننسى جائزة أفضل ممثلة التي ذهبت هذا العام للنجمة جوليان مور، عن دورها في فيلم “خريطة النجوم” والتي لم تستطع حضور حفل اختتام الدورة السابعة والستين لمهرجان كان السينمائي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"ساعي البريد بات" يظهر على شاشات السينما

ثقافة

"ساعي البريد بات" يظهر على شاشات السينما