عاجل

تقرأ الآن:

الألمان يختارون المحافظين، والإيطاليون يسار الوسط والإسبان والبرتغاليون يفضلون الأحزاب التقليدية


العالم

الألمان يختارون المحافظين، والإيطاليون يسار الوسط والإسبان والبرتغاليون يفضلون الأحزاب التقليدية

في ألمانيا التي تملك أكبر عدد من النواب في البرلمان الأوروبي (96 نائبا) حل المحافظون بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل في الطليعة بحسب النتائج الأولية للانتخابات الأوروبية. لكن الحزب الجديد المناهض لليورو “أيه آف دي” سيسجل دخوله للبرلمان الأوروبي للمرة الأولى بعد حصوله على 6,5 بالمئة من الأصوات. بينما حقق الإشتراكيون الديمقراطيون تقدما كبيرا بحصولهم على 27,5 بالمئة من أصوات الناخبين.

وفي إيطاليا أظهرت إستطلاعات لأراء الناخبين، تقدم الحزب الديمقراطي الذي يمثل يسار الوسط بزعامة رئيس الوزراء ماتيو رينزي بشكل كبير على حركة خمس نجوم المعارضة التي يتزعمها الكوميدي السابق بيبي جريلو، والتي أعطتها الاستطلاعات 23.1 بالمئة، مقابل 16 بالمئة لحزب إيطاليا إلى الأمام، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني.

أما في إسبانيا والبرتغال اللتين تأثرتا بشدة بالأزمة المالية بدتا محافظتين على التصويت لصالح الأحزاب التقليدية.

ووفقا لهذه النتائج الأولية فقد حصل الحزب الشعبي الحاكم على 16 مقعدا من أصل 54 التي منحت لإسبانيا في البرلمان الأوروبي، أي 26.03 في المائة من الأصوات المعبر عنها، مقابل 14 مقعدا
للحزب الإشتراكي. وقد مني ائتلاف يمين الوسط الحاكم في البرتغال بهزيمة نكراء في الانتخابات الأوروبية، وفازت بها المعارضة الاشتراكية.
ورغم توقعات بأن تكون نسبة المشاركة ضعيفة فإن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات الأوروبية شهدت ارتفاعا في العديد من الدول الكبرى خصوصا في فرنسا وألمانيا.

European parliament elections