عاجل

عاجل

ماسح ضوئي متطور يحلل مكونات السوائل في خمس ثواني

تقرأ الآن:

ماسح ضوئي متطور يحلل مكونات السوائل في خمس ثواني

حجم النص Aa Aa

القيود المفروضة على حجم المواد السائلة والمواد الهلامية عند ترحيل الأمتعة في المطارات باتت تمثل عبئا ثقيلا على المسافرين بعد احداث الحاي عشر من سبتمبر.
و لكن قد نكون قادرين من جديد على وضع قنينات المياه الكبيرة ومعجون الأسنان في حقائب اليد، عند صعوذدنا إلى الطائرة.

شركة Cobalt Light Systems البريطانية، طورت ماسحا ضوئيا اسمه Insight100، يستخدم ضوء الليزر لتحليل المواد السائلة ومعرفة مكوناتها في خمس ثواني وهي داخل الزجاجة، حتى لو لم تكن هذه الزجاجة شفافة،الماسح الضوئي يتم اختباره حاليا في خمسة وستين مطارا أوروبيا.

يقول نائب رئيس شركةCobalt Light Systems :” بعد خمس ثواني إما أن نتلقى إنذارا وإما لا. إذا كان هناك إنذار، الضوء الأحمر سيخبرنا بطبيعة الخطر. إذا لم يكن هناك إنذار سيفتح الباب، الضوء سيكون أخضرا على الشاشة، ويمكن ارجاع القنينة للمسافر، وما يحدث في الواقع هو أننا نسلط الليزر على الزجاجة لتحليل ما يمكن مقارنته بمكتبة كاملة من المواد الخطرة، التهديد يتحول إذن إلى انذار وإذا لم يوجد تهديد لا نتلقى أي إنذار.”

في الماضي كانت هناك محاولات أخرى لتطوير ماسح ضوئي خاص بالسوائل ولكن جهاز Insight100 لديه معدل انذار كاذب لا يتجاوز نسبة 0.5 في المئة، ويمكن تطبيقه على زجاجات تسع ثلاث ليترات من السوائل.

يضيف نائب رئيس شركةCobalt Light Systems
:“بفضل هذه التقنية، يمكننا اختراق الحواجز، سواء كانت من البلاستيك أو من الزجاج، أو الزجاج الملون أوالورق المقوى أو مواد مختلفة أخرى، ويمكننا رؤية ما يوجد داخل الزجاجات دون الحاجة إلى فتحها. “

قائمة السوائل التي يحويها هذا الجهاز، يمكن تحيينها بشكل مستمر، حسب التهديدات الأمنية التي يتم تشخيصها حديثا.