عاجل

تقرأ الآن:

فرصة تسوية بين أوكرانيا وروسيا بشأن صادرات الغاز


أوكرانيا

فرصة تسوية بين أوكرانيا وروسيا بشأن صادرات الغاز

في أعقاب محادثات بين وزير الطاقة الروسي ونظيره الأوكراني في برلين بشأن تزويد أوكرانيا بالغاز الروسي، قال مسؤول في المفوضية الأوروبية إن المحادثات أحرزت تقدما، وإن هناك فرصة لتسوية هذا الأسبوع، تقضي بأن تسدد أوكرانيا ملياري يورو لمجموعة غاز بروم الروسية خلال اليومين المقبلين، وأن تسدد دفعة أخرى بداية الشهر المقبل، ما سيمكن من استئناف المفاوضات التي ستتناول سعر الغاز الذي سيعتمد مستقبلا. ويقول وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك:

“من جانبنا نحن مستعدون، سنواصل المفاوضات بشأن أسعار الامدادات في المستقبل إلى أوكرانيا، عندما نتلقى الدفعات إلى غاية يوم الجمعة”.

وتشمل المبالغ التي تعهدت أوكرانيا بدفعها متأخرات متراكمة عليها لفائدة شركة غاز بروم، وتخص شحنات لم يسدد ثمنها منذ أواخر السنة الماضية. وتؤكد أوكرانيا أنها مستعدة لتسديد دينها كاملا، ويقول وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان:

“أريد التأكيد مجددا على أن الأمر يتعلق بسعر متوازن للسوق. الدفع ليس مشكلة، وإذا حدد سعر عادل فإن أوكرانيا ستدفع ديونها”.

ويتعين على الجانبين التشاور مع الزعماء السياسيين في بلديهما وشركات الغاز المعنية، على أمل المصادقة على الاتفاق حتى مساء يوم الأربعاء.

وكانت روسيا ألغت تخفيضاتها لسعر صادراتها من الغاز لأوكرانيا، في أعقاب الإطاحة بالرئيس الموالي لها فيكتور يانوكوفيتش، منذ أشهر.