عاجل

تقرأ الآن:

جان كلود يونكر الاوفر حظا لرئاسة المفوضية الاوروبية


العالم

جان كلود يونكر الاوفر حظا لرئاسة المفوضية الاوروبية

جان كلود يونكر مرشح الحزب الشعبي الاوروبي يكلف من قبل رؤساء الكتل النيابية الاوروبية بالشروع بتشكيل اغلبية تؤهله للفوز بمنصب رئيس المفوضية الاوروبية.

مارتن شولز Martin Schulz رئيس المجموعة الاشتراكية قال “ان نتائج الانتخابات دلت على ان جان كلود يونكر هو الاوفر حظا لتشكيل اغلبية برلمانية لانه الفائز الاول في الانتخابات الاوروبية”.

نايجل فاراج Nigel Farage رئيس حزب الاستقلال البريطاني المعارض اعلن ان “جان كلود يونكر هو من دعاة اقامة الولايات المتحدة الاوروبية و ترشيحه لا يعكس التوجه الشعبي الذي بدا في الانتخابات الاوروبية الاخيرة”.

في البرلمان الاوروبي ترتسم حاليا بوادر تحالف يساري يميني يهدف الى عزل النواب المناهضين لاوروبا . الليبيراليون سيكونون جزأ من هذا التحالف كما قال رئيس مجموعتهم البرلمانية Guy Verhofstadt غي فرهوفشتاد:” نتحدث عن اغلبية ثابتة تضم اكثر من اربعمئة نائب دون الاعتماد على نواب من حزب برلسكوني او فيكتور اوربان”

الكتل البرلمانية الاوروبية شتتشكل من جديد داخل البرلمان الاوروبي لاجل المحافظة على اكثرية لا تتأثر بتصويت المجموعات النيابية المعارضة لاوروبا و التي تشكل حوالي العشرين بالمئة من مجموع نواب البرلمان الاوروبي.

European parliament elections