عاجل

انتخابات الرئاسة في أوكرانيا توصف بالناجحة

تقرأ الآن:

انتخابات الرئاسة في أوكرانيا توصف بالناجحة

حجم النص Aa Aa

في احترام للحريات الأساسية، جرت الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا، وجرت عمليات التصويت والفرز في شفافية وفق الإجراءات بحسب منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، التي أكدت هذه الخلاصة رغم عدم تمكن عديد الأشخاص من القيام بواجبهم الانتخابي في منطقتي دونتسك ولوهانسك، بسبب تدهور الوضع الأمني والتهديدات التي طالت الأشخاص. ويقول المنسق الخاص لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي جاو سواريس:

“لم يفتح مركز اقتراع واحد في دونتسك وتلك مشكلة كبيرة. وما قلناه هو أن ذلك لن يقوض شرعية هذه الانتخابات لأن الإقبال كان أكبر بكثير من الذي جرى في انتخابات البرلمان الأوروبي”.

أما الناس في ميدان الاستقلال في العاصمة كييف فيعتقدون أن الانتخابات كانت نزيهة، وهم يأملون في أن يتمكن الرئيس الجديد من حل الأزمة مع روسيا، ويوفي بتحقيق مطالب المحتجين التي أعلنت في ساحة الاستقلال، ومنها تنظيم انتخابات تشريعية، وتوقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي، لكن هناك أولية قبل كل ذلك، إذ تقول موفدة يورونيوز في كييف ماريا كورنيوك:

“تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية بحلول شهر يونيو، وخلال ثلاثين يوما الموالية يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية في كييف، وبعد المراسم مباشرة، يزور رئيس الدولة الجديد دونباس، ليوفي بأولى مهامه، وهي إعادة فرض السيطرة على شرق البلاد”.