عاجل

تمديد العملية الانتخابية في مصر بيوم

تقرأ الآن:

تمديد العملية الانتخابية في مصر بيوم

حجم النص Aa Aa

يوم إضافي تم تمديده في الانتخابات الرئاسية في مصر حيث لم تتجاوز نسبة المشاركة سبعة وثلاثين في المائة. وتعد نسبة المشاركة رهانا رئيسيا لوزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي الذي يعد الفائز بالانتخابات مسبقا. ويقول موفد يورونيوز في القاهرة محمد شيخ ابراهيم:

ترجع اللجنة العليا للانتخابات قرارالتمديد، للسماح للوافدين بالعودة إلى دوائرهم للادلاء بأصواتهم، بينما يصفه آخرون بأنه محاولة لرفع نسبة المشاركة التي تترواح بحسب مراقبين ما بين المحدودة والمتوسطة”.

ويسود شعور في الشارع المصري بأنه عندما تكون نتيجة الانتخابات معروفة سلفا يقل الحافز للناخبين للخروج والتصويت. يورونيوز استطلعت آراء بعض المصريين في القاهرة بشأن المشاركة في التصويت، في هذا الصدد يقول مواطن أول:

“ذهبت خمس مرات في السابق ولم يحصل شيء، ما الذي فعلوه بتصويتي؟ لقد رموا به في القمامة، فلماذا أذهب مجددا؟ لا يستحق الأمر أن أذهب”.

ويقول مواطن آخر:

“أضحى معروفا أن السيسي سيخرج منتصرا في هذه الانتخابات، ولا يحتاج ذلك مجرد الحديث في الأمر أو الذهاب للتصويت، تلك مسرحية، والشعب سيكملها، لقد عاد النظام القديم مجددا”.

وأمام ضعف نسبة مشاركة الناخبين الذين يبلغ عددهم ثلاثة وخمسين مليون ناخب، وجهت وسائل إعلامية انتقادات لاذعة إلى المقاطعين، فيما قامت اللجنة الانتخابية بتفعيل الغرامات، على من يتخلف عن الادلاء بصوته.