عاجل

الإتحاد الأوروبي يفتح الباب أمام الاستثمارات الروسية

تقرأ الآن:

الإتحاد الأوروبي يفتح الباب أمام الاستثمارات الروسية

حجم النص Aa Aa

الاتحاد الأوروبي قد يواجه إيقافاً مؤقتاً لامدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا، حيث سيتوجب عليه أن يقوم بالاستثمار في البنية التحتية للغاز المسال اذا كان يريد بالفعل تقليل الاعتماد على موسكو.
الإتحاد الأوروبي الذي يسد ثلاثين في المائة من احتياجاته من الغاز بفضل الواردات الروسية، يفتح الباب أمام المستثمرين الروس كما يقول مفوض الطاقة الأوروبي :

غونتر أوتينغر :
من حيث المبدأ، نحن نرحب بأي مستثمر يستثمر خارج أو داخل الاتحاد الأوروبي في البنية التحتية من أجل ضمان أمن الطاقة لمواطنينا الأوروبيين. على أراضي الإتحاد الأوروبي لابد للمستثمر من احترام سوقنا الداخلية وقانون المنافسة لدينا.

روسنفت وبي بي وقعتا اتفاقاً لاستكشاف النفط في روسيا، فيما يعد أول صفقة كبرى لشركة النفط الروسية التي تديرها الدولة منذ فرض العقوبات الغربية .
التقارب الأوروبي مع روسيا مرده إلى أن الاخيرة هي أكبر مورد للاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة ولاسيما ألمانيا التي تبرز الحاجة فيها إلى الشريك الروسي أكثر من أي مكان آخر في أوروبا التي تستورد خمساً وثلاثين في المائة من احتياجاتها الطاقية.
روسيا كذلك هي ثالث أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة والصين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري في السلع رقما قياسياً في ألفين واثني عشر يعادل أكثر من ثلاثمائة مليار يورو ، أي عشرة أضعاف حجم التبادل بين روسيا والولايات المتحدة.