عاجل

تقرأ الآن:

كاميرون وهولاند وغيرهما من القادة الاوروبيين يعارضون تعيين يونكر رئيساً للمفوضية


العالم

كاميرون وهولاند وغيرهما من القادة الاوروبيين يعارضون تعيين يونكر رئيساً للمفوضية

رئيس وزراء اللوكسبورغ السابق جان كلود يونكر اعلن انه واثق من انتخابه رئيساً للمفوضية الاوروبية خلفاً للبرتغالي خوسيه مانويل باروزو.

ورغم دعم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل له، لكن تعيينه في هذا المنصب يعارضه العديد من زعماء الاتحاد الاوروبي. وقالت مصادر مقربة من قمة زعماء الاتحاد التي عقدت الثلاثاء ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون حذر من خروج بلاده من الاتحاد.

كما ابلغ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ميركل انه بحاجة لارسال اشارة الى الفرنسيين بعد الفوز التاريخي لليمين المتطرف في هذه الانتخابات. مرشحاً وزير ماليته السابق بيار موسكوفيسي لهذا المنصب.

اضافة الى كاميرون وهولاند فان رئيس وزراء السويد فريدريك راينفلدت ورئيس وزراء المجر فيكتور اوربان ورئيسي وزراء هولندا مارك روت وفنلندا جيركي كاتاينن يعارضون جميعا تعيين يونكر، طبقا للعديد من المصادر الاوروبية.

وتجري العادة ان يعين قادة الاتحاد الاوروبي رئيس المفوضية الا انه بموجب القوانين الجديد عليهم ان يأخذوا بعين الاعتبار نتائج الانتخابات البرلمانية. ويشكل حزب الشعب الاوروبي الذي ينتمي اليه يونكر وميركل اكبر مجموعة سياسية في البرلمان المنتخب.