عاجل

تقرأ الآن:

اسبانيا: خوان كارلوس يتنازل عن العرش لصالح نجله فيليبي


إسبانيا

اسبانيا: خوان كارلوس يتنازل عن العرش لصالح نجله فيليبي

ملك اسبانيا خوان كارلوس يتنازل عن العرش لصالح نجله فيليبي، أمير أستورياس. خوان كارلوس توجه بكلمة قدم فيها تشكراته إلى الاسبانيين شعبا وحكومة، متمنيا حظا طيبا لنجله، وللأجيال الاسبانية المقبلة. خوان كارلوس عبر عن سعادته بفترة الحكم التي قضاها إلى جانب الشعب الاسباني والتي لم تخلو حسب تعبيره من المشاكل في إشارة إلى الأزمة الاقتصادية التي أثرت كثيرا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

“ في يناير الماضي عندما احتفلت بعيد ميلادي السادس والسبعين، كنت واثقا أنه الوقت المناسب لتحضير تنازلي وتسليم العرش إلى الشخص الذي سيضمن التحضير للإستقرار“، قال ملك اسبانيا خوان كارلوس.

وكان الشارع الاسباني ينتظر منذ أشهر بين مؤيد ومعارض إحتمال تنازل الملك خوان كارلوس عن العرش وتتويج إبنه الأمير فيليبي، بعد تدني مستوى شعبية الملك إلى مستوى قياسي بعد أن تزايدت مشاعر الإحباط بين الاسبانيين مؤخرا بسبب تحقيق طويل حول الفساد مع إبنة الملك وزوجها في وقت تمر فيه البلاد بأزمة اقتصادية، بالإضافة إلى المتاعب الصحية التي تلاحق الملك.

الملك خوان كارلوس اعتلى العرش على إثر وفاة فرانشيسكو فرانكو في تشرين الثاني-نوفمبر من العام خمسة وسبعين، وكسب شعبيته بنقله اسبانيا إلى الديموقراطية. ومن المقرر أن يصادق الكونغرس الاسباني على قانون أساسي لعملية التنازل، والذي سيسمح للأمير فيليبي الذي يبلغ من العمر ستة وأربعين عاما بإعتلاء العرش.