عاجل

تقرأ الآن:

فيتالي كليتشكو يؤدي اليمين كعمدةٍ لكييف


أوكرانيا

فيتالي كليتشكو يؤدي اليمين كعمدةٍ لكييف

أدى الملاكم السابق فيتالي كليتشكو اليمين الدستورية كعمدة للعاصمة الأوكرانية كييف. فقد حصل نجم مظاهرات ساحة ميدان على 65% من الأصوات خلال الانتخابات الأخيرة. النجاح يأتي بعد محاولتين فاشلتين للفوز بالمنصب في عامي 2006 و 2008. “التغير في بلدنا سيبدأ من العاصمة كييف” يقول كليتشكو الذي كان قد تخلى عن ترشحه للانتخابات الرئاسية و أعلن دعمه للرئيس الفائز بترو بوروشينكو. ويضيف: “لقد ورثنا الكثير من التحديات. كييف سرقت منا لوقت طويل”. الفساد في المدينة تسبب بضياع مبالغ تصل قيمتها إلى مئتين وخمسين مليون يورو. مواطنو المدينة يأملون ممن منحوه ثقتهم محاربة تلك الظاهرة. خصوصاً وأن حزب كليتشكو حصل على أكثر من نصف مقاعد مجلس المدينة ما يتيح له هامشاً كبيراً للتحرك باتجاه الإصلاح.

يقول أحد المواطنين: “نتوقع أن يعود المواطنون لحياتهم الطبيعية. نريد أن يتم كل شيء بحسب القانون. فيتالي كليتشكو قال أنه لن يتسامح مع الفساد و مواطنو كييف يدعمون هذا التوجه”. وتقول سيدة: “ كييف تشكل قدوة لغيرها، لذا على كليتشكو ألا يسمح للتوجه الانفصالي أن يصل إلى هنا، و أن يعيد النظام إلى ساحة ميدان لكن دون الإضرار بالمتظاهرين فيها. بكل الأحوال المشكلات الحقيقية ليست هنا لكن في لوهانسك و دونتسك”.

ما يقارب من ثلاثة ملايين مواطن يقطنون في كييف و ينتظرون من العمدة الجديد تحقيق انجازات على المستوى الإداري بينما البلاد تعيش مرحلة من التحديات العسكرية و المالية.