عاجل

قادة الدول الصناعية الكبرى السبع يلحون على الرئيس الروسي بان يتحاور مع الرئيس الاوكراني المنتخب

تقرأ الآن:

قادة الدول الصناعية الكبرى السبع يلحون على الرئيس الروسي بان يتحاور مع الرئيس الاوكراني المنتخب

حجم النص Aa Aa

قادة الدول الصناعية الكبرى السبع انهوا قمتهم في بروكسل بتوجيه انذار جديد الى روسيا و توجه نحو المزيد من العقوبات لكنهم سيلتقون بالرئيس الروسي بمناسبة الاحتفالات بذكرى انزال جيوش الحلفاء على الشواطئ الفرنسية. الرئيس الاميريكي شدد على رسالة يوجهها الى الرئيس الروسي في حال التقاه وقال في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة:” هنالك سبيل يمكن لروسيا ارتياده و هو الحوار المباشر مع الرئيس الاوكراني بورشينكو و اذا لم يحصل ذلك فلا خيار امامنا سوى الرد” قال الرئيس اوباما في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة.

عن المواقف المتخذة في قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع تحث الى يورونيوز الباحث في الشؤون السياسية الدولية John Kirton جون كيرتون فقال:“ملفت التضامن على المبادئ الاساسية في هذه المجموعة و ملفت الموقف الموحد حول ما يجب على الرئيس بوتين ان يقوم به و ملفت تشدد المجموعة على امكانية الانتقال الى مرحلة جديدة من العقوبات”.
الى جانب الوحدة المعلنة بالمواققف اختلفت الآراء في هذه القمة حول بيع فرنسا سفنا حربية الى روسيا و بهذا الخصوص قال الرئيس الاميريكي:” اعربنا ولسنا وحدنا عن بعض القلق حول المعلومات التي تشير الى عقود عسكرية دفاعية مع روسيا في حين تخالف روسيا القانون الدولي و كان من المفضل ان يصار الى التريث بهذا الموضوع”.

مندوب يورونيوز الى القمة James Franey جيمس فريني قال في موجز تحليلي عن اعمال القمة التي تابعها على مدى يومين :“قادة الدول الصناعية الكبرى السبع يلحون على موسكو بان تتحاور مع الرئيس الاوكراني المنتخب و لكن بعض الشكوك ما تزال بادية نسبة الى عدم ارادة بعض الدول ان تتاثر مصالحها الاقتصادية المرتبطة بموسكو”.