عاجل

تقرأ الآن:

أولويات وتحديات بوروشينكو بعد فوزه بالرئاسة الأوكرانية


أوكرانيا

أولويات وتحديات بوروشينكو بعد فوزه بالرئاسة الأوكرانية

مباشرة بعد إعلان فوزه في الإنتخابات الرئاسية الأوكرانية، أعلن الرئيس المنتخب عن أولوياته كرئيس دولة تعيش أزمة سياسية غير مسبوقة.

الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو:” أوكرانيا تعيش حالة حرب وهي الآن محل إعتداء، لذلك كل جنودنا سيقدمون حياتهم من أجل إحلال القانون والنظام والسلام في الجزء الشرقي من أوكرانيا، وأنا بدوري ليس فقط كرئيس ولكن بصفتي القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية سأعمل كل ما بوسعي من أجل الدفاع عن الشعب الأوكراني وإحلال الأمن والسلم”.

يعتبر بيترو بوروشينكو من الموالين للغرب، ومن أغنى رجال الأعمال في أوكرانيا، وصفه المراقبون بأنه الأكثر اعتدالا من بين الذين ترشحوا للإنتخابات الرئاسية وذلك لأن برنامجه الانتخابي كان يركز على “حياة جديدة تطابق المعايير الأوروبية، وعلاقات حسنة مع روسيا”.

الرجل ليس جديدا في عالم السياسة، فلقد شغل منصب نائب في البرلمان ووزيرا لمرتين كما يعتبر اليد اليمنى ليوليا تيمو شينكو التي عينته وزيرا للخارجية في عام الفين وتسعة .

عاد بوروشينكو بقوة إلى المشهد السياسي الأوكراني وذلك عقب دعمه البارز للإحتجاجات ضد نظام الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

عمره لا يتجاوز الثماني والأربعين سنة إلا أنه تحصل على إسم ملك الشوكولاتة، وذلك لثروته الطائلة والتي كونها أساسا من مؤسسة صناعة الحلويات التي يملكها والتي تعد من بين أكبر عشرين شركة حلويات في العالم.
بوريشينكو هو أيضا مالك القناة الخامسة التلفزيونية، وهي القناة التي غطت الثورة البرتقالية تغطية واسعة في عام 2004 .

بوروشينكو وكرئيس جديد لأوكرانيا يواجه تحديات كبيرة من بينها العمل عى تهدئة الحراك الإنفصالي وإعادة استقرارالإقتصاد المضطرب. تحديات وضعها الرئيس المنتخب ضمن أولوياته التي تقتضى التحرك بسرعة.