عاجل

عاجل

رئيس أوكرانيا الجديد،يتعهد بالمحافظة على سلامة التراب الوطني ووحدة أوكرانيا

تقرأ الآن:

رئيس أوكرانيا الجديد،يتعهد بالمحافظة على سلامة التراب الوطني ووحدة أوكرانيا

حجم النص Aa Aa

أدى بترو بوروشنكو الذي انتخب في 25 ايار/مايو رئيسا لاوكرانيا، أدى اليمين على الدستور والإنجيل وأعلن رئيسا من قبل رئيس المحمكة الدستورية.
و تم تنصيب بترو بوروشنتكو رئيسا خامسا لأوكرانيا أثناء حفل مراسم التنصيب في البرلمان في كييف بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات الأجانب.
وسيكون على بوروشونكو القيام بالمهمة الصعبة التي تتمثل بتحقيق التطلعات الأوروبية وإخراج البلاد من انكماش شبه متواصل منذ سنتين وتفاقم بسبب الأزمة الحالية. لكن التحدي الرئيسي الذي يواجهه هو إعادة لم شمل بلد في حالة أقرب إلى حرب أهلية بوريشينكو:

“إن اتفاقية الشراكة مع أوروبا يعتبر خطوة أولى نحو الانضمام الكامل للاتحاد الأوروبي،أعتقد أن موقف البرلمان الأوكراني، مدعوما بإرادة شعب أوكراني حازمة،توفر كل السبل الكفيلة،لتحقيق انضمام للاتحاد الأوروبي،في المستقبل القريب،أوكرانيا اختارت أن تبين عن حسن اختيارها الاتحاد الأوروبي”

و اعترف بوروشنكو بان إحلال السلام سيكون مستحيلا بدون تطبيع العلاقات مع روسيا, مؤكدا أن وضع القرم, شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا, والتوجه الأوروبي لأوكرانيا ليسا موضع نقاش. ووعد الرئيس بأن يوقع في أسرع وقت ممكن الشق الاقتصادي من اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وإدخال نظام جديد للتأشيرات للأوكرانيين