عاجل

بانكوك : مطار سوفارنابومي بوابة أسيا

تقرأ الآن:

بانكوك : مطار سوفارنابومي بوابة أسيا

حجم النص Aa Aa

أحد المطارات الأكثر جمالا في العالم هو مطار سوفارنابومي في بانكوك، ارتفاع برج المراقبة 132 م ، انه الأعلى في العالم. هنا
،سنوياً ثلاثمائة ألف رحلة من وإلى إحدى وسبعين دولة.

المرحلة الثانية من توسيع مطار سوفارنابومي ، بدأت الآن. الهدف هو زيادة قدرته على إستيعاب عدد أكبر من الركاب والبضائع ، ليصبح البوابة الحقيقية للدخول الى آسيا .

تم إفتتاح المطار منذ العام 2006 ، يبعد 25 كم فقط عن مركز المدينة ، المطار الدولي في بانكوك غالباً ما يصنف خامس أفضل المطارات في العالم .
سيكشف النقاب عن وجهه الجديد في عام 2017
،بونريت شترابيب، يقول:
“المرحلة الثانية من بناء مطار سوفارنابومي تمثل استثمارا يعادل مليار واربعمائة مليون يورو. سنوسع قدرته على إستيعاب المسافرين من خمسة واربعين مليون مسافر إلى ستين مليون مسافر سنويا .”

عمل يتطلب توسيع مترو الإنفاق لنقل الركاب ،
و تشييد بناية تجارية جديدة مع مرأب لوقوف السيارات ، وتطوير البنية التحتية للمياه والكهرباء ، لكن أيضا وخصوصا توسيع المحطة الرئيسية وبناء محطة جديدة للأقمار الصناعية .

بونريت شترابيب، يقول: “ هذا القمر الصناعي سيكون بطول كم واحد، اما مساحته فهي 216 ألف متر مربع على اربعة طوابق ، و28 بوابة مصممة خصيصا لطائرة إيرباص A380
،تطوير حركة الركاب وتعزيز عمليات الشحن ايضاً . اليوم، هذا المطار يستوعب ثلاثة ملايين طن سنويا.
الخصوصية الأخرى هي المنطقة الحرة والتي تعد فريدةَ من نوعها، فالمستودعات مرتبطة مباشرة بمحطة الشحن .

ولابا ستيراشافارن، الرئيس التنفيذي لستراتيجية النقل الجوي والبحري، تقول:
“ فوائد المنطقة الحرة هي الإعفاء من الرسوم الجمركية و ضريبة القيمة المضافة ، انه توفير للوقت والمال. محطة البضائع تقع على بعد مائة متر خلف المستودعات. “

المطار على بعد كيلومترين فقط من الطريق السريع ، وستة كيلومترات من السكك الحديدية ، وستين كيلومتر من بوابات الميناء ، ومرتبط مباشرة بخمس مطارات دولية أخرى في تايلاند.

ولابا ستيراشافارن، تضيف قائلاً:
“ لدينا كل ما يجعلنا بوابة آسيا. المنتوجات التي تصل الى هنا يمكن إعادة توجيهها الى جميع أنحاء آسيا في غضون 24 ساعة . “

الأهداف طموحة للغاية. المطار سيستوعب 120 مليون مسافر واكثر من ستة ملايين طن من البضائع سنويا .