عاجل

عاجل

كولومبيا: سانتوس يطمح إلى فترة رئاسية ثانية ويحذر من فشل المحادثات مع الفارك

تقرأ الآن:

كولومبيا: سانتوس يطمح إلى فترة رئاسية ثانية ويحذر من فشل المحادثات مع الفارك

حجم النص Aa Aa

بأسبقية طفيفة على منافسه أوسكار إيفان زولو واغا، يستعد الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته خوان مانويل سانتوس لخوض الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستقام في 15 من الشهر الجاري.

الرئيس الكولمبي كان حصل في الدور الأول للانتخابات على حوالي 25% من الأصوات وقد حذر من فشل المحادثات مع حركة الفارك الانفصالية في حال عدم إعادة انتخابه.
وقال سانتوس إنه تم تحقيق خطوات غير مسبوقة في المحادثات مع الفارك، وأضاف أن ما تم تحقيقه في السنوات الأربع الماضية يفوق ما تحقق طيلة 46 عاما من الحرب ضد الفارك.

زولو واغا، الذي شغل سابقا منصب وزير المالية، دعا من جهته إلى إعادة النظر في مسار السلام مع الحركة الانفصالية في حال فوزه.

وقال زولو واغا إن الفارك تواصل تجنيد الأطفال للقتال كما تواصلت تهديداتها ضد الكولمبيين موقعة مزيدا من الضحايا. وأضاف زولو واغا أدعو الفارك إلى القبول بشروطي لمواصلة الحوار إذا كانوا فعلا جادين في ذلك وأن يتوقفوا فورا عن أي أعمال تهدد أمن الكولمبيين.

زولو واغا المدعوم من طرف الرئيس السابق ألفارو أوريبي ركز في حملته الانتخابية على ضرورة نزع سلاح مقاتلي الفارك قبل الدخول في أي حوار سلام مع الحركة كما دعا قادة الحركة إلى إعلان وقف فوري لإطلاق النار .